فوائد قوله تعالى : << اسلك يدك في جيبك ................. >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثانياً: حكمة الله سبحانه وتعالى أيضاً يُعطِي الأنبياء مِن الآيات ما يُناسِب الوقت وحال المُرسل إليهم لأن هذا مِن الحِكمة أن تأتي الآيات مُطابِقة ل .. الوقت.
ومنها أيضاً: هذه الآية التي أُعْطِيَت لِموسى وهي أنه يخرج يدَه -إذا ... جيبِه- يخرجها بيضاء مِن غير سوء.
ومنها: إرشاد الله تبارك وتعالى لِموسى إذا خاف مِن شيء أن يَضُم إليه يده حتى يطمئن ويسكن قلبه، وهل هذا خاص به أو عام تقدم أنه رُوِي عن ابن عباس أنه إِنْ خاف مِن شيء أن يضع يده على صدره. فعليه يكون عام، وبعضهم، والظاهر أنه خاص بِموسى لأنه الإنسان قد يستعمل هذا الشيء ولا يغني عنه شيء.
ومنها: إثبات أو تأييد الأنبياء بالآيات الدالة على صدقهم، لقوله: فذانك برهانان .
ومنها: أن الآيات التي تأتي للأنبياء حُجَج على قومِهم، لأن البرهان معناه الحجة والدليل والآيات التي تفيدها .. الحجج على قومهم أن يلزمهم بالتطبيق كذا؟ طيب.
ومنها: أنه ما مِن رسول يُرسَل إلا أُوتِي آية تدل على صدقه، لأنه لولم يُؤْتَ آية لكان لِلناس عذرٌ يُرَدّ به .. ولّا لا؟ لأنه لو جاء وقال: أنا رسول رب العالمين وعليكم أن تفعلوا كذا ... إلا بِبينة، والبينة هي الآيات.
ومنها: لُطْف الله تبارك وتعالى بعباده حيث يُرسِل إليهم الرسل لمصلحتِهم لا لِمصلحتِه إذ أن الله يقول: ومَن كفر فإن الله غني عن العالمين لكن لِمصلحة الخلْق يُرسِل إليهم الرسل.
ومن فوائد الآية: أنّ الرسالة حيث يحتاج الناس إليها لخروج عن .. للخروج عن طاعة الرب، لقوله: إنهم كانوا قوماً فاسقين .
ومِنها أن الله سبحانه وتعالى يُجَدِّد لِهذه الأمة دِينها كلَّما خرجوا عنه، مِن أين نأخذه؟ لأن الرسل إذا كانوا يُرسلون .... هذه الأمة .. خرجت ..... ما يمكِن فيكون بدلاً مِن الرسول أن يُبعث رجل عالم مُعَلِّم ...سواء كان.... المهم أنا نعرف أن الله سبحانه وتعالى يُرسِل الرسل عند الحاجة إليهم وفي هذه الأمة لا رسول فيبقى ... يُبعث مِن قوم صالحين مُصلِحين الخلق.
ومنها أن الغالِب أن أتباع رؤساء الكفر هم الأشراف ، لقوله: إلى فرعون وملأيه إنهم كانوا قوماً فاسقين لأن الملأ هم الأشراف وإن كانت تُطلق على القوم لأن الله ذكر في آية أخرى: إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوماً فاسقين هم الأشراف وهم الذين غالباً ما يستكبرون على ما جاءت به الرسل، أمَّا الضعفاء والفقراء فإنهم يتبعونهم، نعم، .. بالظاهر لكن لعله والله أعلم ... فرأس كل مائة .....
نبدأ بالدرس الجديد..... فذانِّك .. فذانِك ......
ومنها أيضاً: هذه الآية التي أُعْطِيَت لِموسى وهي أنه يخرج يدَه -إذا ... جيبِه- يخرجها بيضاء مِن غير سوء.
ومنها: إرشاد الله تبارك وتعالى لِموسى إذا خاف مِن شيء أن يَضُم إليه يده حتى يطمئن ويسكن قلبه، وهل هذا خاص به أو عام تقدم أنه رُوِي عن ابن عباس أنه إِنْ خاف مِن شيء أن يضع يده على صدره. فعليه يكون عام، وبعضهم، والظاهر أنه خاص بِموسى لأنه الإنسان قد يستعمل هذا الشيء ولا يغني عنه شيء.
ومنها: إثبات أو تأييد الأنبياء بالآيات الدالة على صدقهم، لقوله: فذانك برهانان .
ومنها: أن الآيات التي تأتي للأنبياء حُجَج على قومِهم، لأن البرهان معناه الحجة والدليل والآيات التي تفيدها .. الحجج على قومهم أن يلزمهم بالتطبيق كذا؟ طيب.
ومنها: أنه ما مِن رسول يُرسَل إلا أُوتِي آية تدل على صدقه، لأنه لولم يُؤْتَ آية لكان لِلناس عذرٌ يُرَدّ به .. ولّا لا؟ لأنه لو جاء وقال: أنا رسول رب العالمين وعليكم أن تفعلوا كذا ... إلا بِبينة، والبينة هي الآيات.
ومنها: لُطْف الله تبارك وتعالى بعباده حيث يُرسِل إليهم الرسل لمصلحتِهم لا لِمصلحتِه إذ أن الله يقول: ومَن كفر فإن الله غني عن العالمين لكن لِمصلحة الخلْق يُرسِل إليهم الرسل.
ومن فوائد الآية: أنّ الرسالة حيث يحتاج الناس إليها لخروج عن .. للخروج عن طاعة الرب، لقوله: إنهم كانوا قوماً فاسقين .
ومِنها أن الله سبحانه وتعالى يُجَدِّد لِهذه الأمة دِينها كلَّما خرجوا عنه، مِن أين نأخذه؟ لأن الرسل إذا كانوا يُرسلون .... هذه الأمة .. خرجت ..... ما يمكِن فيكون بدلاً مِن الرسول أن يُبعث رجل عالم مُعَلِّم ...سواء كان.... المهم أنا نعرف أن الله سبحانه وتعالى يُرسِل الرسل عند الحاجة إليهم وفي هذه الأمة لا رسول فيبقى ... يُبعث مِن قوم صالحين مُصلِحين الخلق.
ومنها أن الغالِب أن أتباع رؤساء الكفر هم الأشراف ، لقوله: إلى فرعون وملأيه إنهم كانوا قوماً فاسقين لأن الملأ هم الأشراف وإن كانت تُطلق على القوم لأن الله ذكر في آية أخرى: إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوماً فاسقين هم الأشراف وهم الذين غالباً ما يستكبرون على ما جاءت به الرسل، أمَّا الضعفاء والفقراء فإنهم يتبعونهم، نعم، .. بالظاهر لكن لعله والله أعلم ... فرأس كل مائة .....
نبدأ بالدرس الجديد..... فذانِّك .. فذانِك ......
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : << فلما جآءهم الحق من عند... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << و أدخل يدك في جيبك تخرج... - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- هل يفسر الجيب باليد أم لا ؟ - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << والذين كفروا بئايات ال... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : <> - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << ........... فما كان جو... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << و أدخل يدك في جيبك تخر... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << اسلك يدك في جيبك تخرج بي... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << اسلك يدك في جيبك ........ - ابن عثيمين