تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول هل هذه الصلاة صحيحة أن كل شخص يصل... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً يقول هل هذه الصلاة صحيحة أن كل شخص يصلي وحده أم لا؟ لأنه صلى الإمام بهم ركعتين ثم سلم، وقام كل شخص يصلي لوحده؟الشيخ : يعني هذا مبني على ا...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول هل هذه الصلاة صحيحة أن كل شخص يصلي وحده أم لا لأنه صلى الإمام بهم ركعتين ثم سلم وقال كل شخص يصلي لوحده ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول هل هذه الصلاة صحيحة أن كل شخص يصلي وحده أم لا؟ لأنه صلى الإمام بهم ركعتين ثم سلم، وقام كل شخص يصلي لوحده؟

الشيخ : يعني هذا مبني على السؤال الأول؟

السائل : أي نعم.

الشيخ : صلاة الذين أتموا أربعا صحيحة لكن صلاة الإمام فيما نرى غير صحيحة.

السائل : نعم.

الشيخ : فيجب عليه إعادتها ولو الأن، حتى لو الأن يعيدها لا حرج.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : لكن أليست صلاة الجماعة معلقة بصلاة الإمام فإذا كانت صلاة الإمام باطلة ..

الشيخ : صلاة المأمومين معلقة بصلاة الإمام لكنه على القول الصحيح لا تبطل صلاتهم ببطلان صلاته إلا إذا فعل المبطل واقتدوا به وهم يعلمون أن صلاته باطلة.

السائل : نعم.

الشيخ : فحينئذ لا تصح صلاتهم لأنهم اقتدوا بإمام يعتقدون بُطلان صلاته فيكون هذا من باب العبث واللهو أما إذا بطلت صلاته بأمر خفي لا يعلم به المأمومون فإن المأمومين معذورون ولا تبطل صلاتهم بذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : كما لو أحدث في أثناء الصلاة مثلا واستمر في صلاته وإن كان هذا حراما عليه ولا يجوز ولكن لنفرض أنه لعبت عليه نفسه وقال لا أستطيع أن أنصرف أخجل من الناس وبقي يصلي يتم صلاته بهم وهو محدث فإن صلاة المأمومين تكون صحيحة وكذلك لو كان ناسيا أنه محدث فابتدأ بهم الصلاة وهو محدث ناسيا ثم ذكر في أثناء الصلاة أنه ليس على وضوء ولكنه استمر في صلاته فإن صلاة المأمومين تكون صحيحة.

السائل : نعم.

الشيخ : وكذلك أيضا لو ذكر في أثناء الصلاة إنه ليس على وضوء ثم انصرف من صلاته ليتوضأ فإن صلاة المأمومين تبقى صحيحة فإن كان قد خلّف من يُكمِّل بهم الصلاة أتمّوْها خلف هذا النائب وإن لم يخلف صلى كل واحد لنفسه ما بقي من صلاته أو دفعوا أحدهم فأتم بهم الصلاة.

السائل : نعم.

Webiste