القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وعلى ما قاله القاضي لا يجوز ؛ لأنه إعانة على ما يستعين به على المعصية ، من غير مصلحة تقابل هذه المفسدة فلم يجز ، بخلاف إسكانهم دار الإسلام ، فإن فيه من المصالح ما هو مذكور في فوائد إقرارهم بالجزية .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وعلى ما قاله القاضي لا يجوز لأنه إعانة على ما يستعين به على المعصية من غير مصلحة تقابل هذه المفسدة فلم يجز بخلاف إسكانهم دار الإسلام فإن فيه من المصالح ما هو مذكور في فوائد إقرارهم بالجزية ومما يشبه ذلك "
الشيخ : وهذا لا شك أنه فرق واضح إقرارهم بدار الإسلام فيه مصلحة لنا وهي بذلهم الجزية حتى إن بعض العلماء قال يجوز أن يدعو الإنسان في تكثير أولادهم لأنه كلما كثرت الأولاد كثرت الجزية لكن هذا فيه نظر نعم
الشيخ : وهذا لا شك أنه فرق واضح إقرارهم بدار الإسلام فيه مصلحة لنا وهي بذلهم الجزية حتى إن بعض العلماء قال يجوز أن يدعو الإنسان في تكثير أولادهم لأنه كلما كثرت الأولاد كثرت الجزية لكن هذا فيه نظر نعم
الفتاوى المشابهة
- هل الجزية خاصة بأهل الكتاب أم أنها عامة في كل... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- حول الجزية وعدم أخذ عمر بن الخطاب - رضي الله ع... - الالباني
- قراءة في كتاب لسلمان العودة في "فصل تعارض المص... - الالباني
- كيف نوفِّق بين قول الله - تعالى - : (( فَإِنْ... - الالباني
- هل تأخذ الجزية من جميع الكفار ؟. - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين قول الله تعالى : (( فإن تابوا وأق... - الالباني
- رفع الجزية عند نزول عيسى عليه السلام. - الفوزان
- ما حكم أخذ الجزية من غير أهل الكتاب.؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين