تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في سؤاله الأول هل يجوز بأن المصلي يقول... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله الأول هل يجوز بأن المصلي يقول في التشهد اللهم صل على محمد أو يقول اللهم صل على سيدنا محمد؟الشيخ : الأفضل أن يقول اللهم صل على محم...
العالم
طريقة البحث
يقول في سؤاله الأول هل يجوز بأن المصلي يقول في التشهد اللهم صلي على محمد أو يقول اللهم صلى على سيدنا محمد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله الأول هل يجوز بأن المصلي يقول في التشهد اللهم صل على محمد أو يقول اللهم صل على سيدنا محمد؟

الشيخ : الأفضل أن يقول اللهم صل على محمد لأن هذه هي الصفة التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه حين قالوا: " يا رسول الله! علِمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ " فقال: "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم، إنك حميد مجيد" .
فالتزام ما جاء به الشرع أولى ولكن مع ذلك لا شك أن الرسول عليه الصلاة والسلام هو سيدنا بل سيد ولد ءادم بل سيد العالمين على الإطلاق، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "أنا سيد ولد ءادم يوم القيامة" ولكن عقيدتنا هذه لا تستلزم أن نذكر هذه السيادة في كل صلاة عليه وفي كل مناسبة بل نقف على ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في كيفية الصلاة عليه وفي غيرها هذا هو الأولى وهذا هو الاتباع وهذا هو موجب كونه سيدا عليه الصلاة والسلام أن يتأدب بين يديه وأن لا يُتعبد لله إلا بما شرعه لأننا مادمنا نعتقد أنه سيد فمعنى ذلك أننا نلتزم بما قال ونتجه حيث وجهنا إليه عليه الصلاة والسلام. نعم.

Webiste