كثيراً من المنازل الجديدة من الفلل وغيرها يكون الحمام في مكان واحد مع مغاسل اليدين فقد يستنجي الإنسان في الحمام ثم يخرج إلى هذا المغاسل ويتوضأ عليها فهل يجوز التسمية والتشهد عند هذه الغسالات مثلاً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كثيراً من المنازل الجديدة مثل الفلل وغيرها يكون الحمام في مكان واحد مع المغاسل لليدين، فقد يستنجي الإنسان في الحمام ثم يخرج إلى هذه المغاسل ويتوضأ عليها، فهل يجوز التسمية والتشهد عند هذه الغسالات مثلاً؟
الشيخ : أي نعم، الغسالات مادامت خارج المكان؟
السائل : خارج لكن السقف واحد.
الشيخ : لا يضر.
السائل : ... قطعت بجدار؟
الشيخ : قطعت بحاجز وباب.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا وحده وهذه وحدها.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا حرج فيها.
السائل : هذا لا حرج فيه؟
الشيخ : نعم، هنا مسألة وإن لم تكن في السؤال أحب أن أنبه عليها.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي أن بعض الناس يجعل اتجاه الحمامات إلى القبلة إذا جلس لقضاء حاجته وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها وثبت في الصحيح من حديث ابن عمر: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة .
وعلى هذا فإن الحديث الأول يدل على تحريم استقبال القبلة مطلقا في البنيان وغير البنيان.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو الذي فهمه راويه أبو أيوب حيث قال: " فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة، فننحرف عنها ونستغفر الله " والحديث الثاني يدل بظاهره على أن استدبار القبلة في البنيان لا بأس به ولكن بعض الناس كما أشرت إليه قبل يبنونها مستقبلة القبلة ومثل هؤلاء عليهم أن يغيّروها لتكون القبلة عن أيمانهم أو شمائلهم.
الشيخ : أي نعم، الغسالات مادامت خارج المكان؟
السائل : خارج لكن السقف واحد.
الشيخ : لا يضر.
السائل : ... قطعت بجدار؟
الشيخ : قطعت بحاجز وباب.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا وحده وهذه وحدها.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا حرج فيها.
السائل : هذا لا حرج فيه؟
الشيخ : نعم، هنا مسألة وإن لم تكن في السؤال أحب أن أنبه عليها.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي أن بعض الناس يجعل اتجاه الحمامات إلى القبلة إذا جلس لقضاء حاجته وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها وثبت في الصحيح من حديث ابن عمر: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة .
وعلى هذا فإن الحديث الأول يدل على تحريم استقبال القبلة مطلقا في البنيان وغير البنيان.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو الذي فهمه راويه أبو أيوب حيث قال: " فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة، فننحرف عنها ونستغفر الله " والحديث الثاني يدل بظاهره على أن استدبار القبلة في البنيان لا بأس به ولكن بعض الناس كما أشرت إليه قبل يبنونها مستقبلة القبلة ومثل هؤلاء عليهم أن يغيّروها لتكون القبلة عن أيمانهم أو شمائلهم.
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بالحمام الذي لا تصح الصلاة فيه؟ - ابن باز
- يقول إنني أتوضأ دائماً في الحمام هل يجوز الو... - ابن عثيمين
- ما حكم ذكر الله عز و جل في الحمام .؟ - الالباني
- الذكر بالقلب مشروع في كل زمان ومكان في الحمام و... - ابن باز
- ما حكم الوضوء في الحمام؟ - ابن باز
- حكم التسمية والوضوء وهو في الحمام - ابن باز
- حكم التلفظ بالتسمية والشهادتين للمتوضئ داخل الحمام - ابن باز
- هل تجوز الصلاة في حمام السوق ؟ - الالباني
- بعض المغاسل داخلها دورة مياه , فهل يجوز للإنسا... - الالباني
- بالنسبة للإنسان يتوضاء في الحمام ويخرج إلي ا... - ابن عثيمين
- كثيراً من المنازل الجديدة من الفلل وغيرها يك... - ابن عثيمين