تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إنني مواطن عربي أعمل بالمملكة العربية ا... - ابن عثيمينالسائل : يقول إنني مواطن عربي أعمل بالمملكة العربية السعودية وإنني أعمل مع الكفيل السعودي على خير وجه ومنذ فترة جاءتني فرصة عمل خارجية أي بعيداً عن المؤ...
العالم
طريقة البحث
يقول إنني مواطن عربي أعمل بالمملكة العربية السعودية وإنني أعمل مع الكفيل السعودي على خير وجه ومنذ فترة جاءتني فرصة عمل خارجية أي بعيداً عن المؤسسة ونتج عن عملي هذا أنني حصلت على أجر وهذا بغير علم الكفيل ويعلم الله أنني كنت محتاجاً إلى هذا المبلغ فإنني أتسأل هل هذا المبلغ الذي حصلت عليه حرام مع العلم أن هناك شرط من شروط التعاقد يقول بعدم العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر أفيدوني وفقكم الله إلى هداية المسلمين؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إنني مواطن عربي أعمل بالمملكة العربية السعودية وإنني أعمل مع الكفيل السعودي على خير وجه ومنذ فترة جاءتني فرصة عمل خارجية أي بعيداً عن المؤسسة ونتج عن عملي هذا أنني حصلت على أجر وهذا بغير علم الكفيل ويعلم الله أنني كنت محتاجاً إلى هذا المبلغ فإنني أتساءل هل هذا المبلغ الذي حصلت عليه حرام مع العلم أن هناك شرطا من شروط التعاقد يقول بعدم العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر أفيدوني وفقكم الله إلى هداية المسلمين؟

الشيخ : نقول مادام بينك وبين كفيلك شرط وهو أن لا تعمل عند غيره بأجر ولا بغيره فإنه لا يجوز لك أن تعمل عند غيره بأجر.

السائل : نعم.

الشيخ : فإن فعلت فهو محرم عليك ويجب عليك في مثل هذه الحال أن تبلّغ كفيلك بما فعلت لأن فعلك هذا منافٍ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ والأمر بالوفاء بالعقود أمر بالوفاء بأصلها ووصفها وهو الشروط الذي اشترط فيها إذا لم يكن مخالفا لكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : فالواجب عليك إذن مراجعة كفيلك في هذا الأمر. نعم.

السائل : هذه الرسالة وردتنا من المستمع عدنان سعدي دهوك من العراق، في الحقيقة نشكرك يا أخ عدنان على رسالتك وما تحمل من ود وإعجاب ونرجو أن نكون عند حسن الظن، وفقك الله وزادك حرصا.

Webiste