(بيان أن المجتهد مأجور ووجهه)
هذا ونرجو أن واضعها فلا*** يعدوه أجر أو له أجران إذا قال مبلغ علمه من غير إيـ***ـجاب القبول له على إنسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" هذا ونرجو أن واضعها فلا *** يعدوه أجر أو له أجران "
يعني نرى أن من قالها عن اجتهاد فلا يخلو من أجر أو أجرين متى يكون له أجران ؟ إذا أصاب وواحد إذا أخطأ اذ قال، وجه أنه مأجور
" إذ قال مبلغ علمه " وكل إنسان قال مبلغ علمه فإنه لا يلام لا أنت معنا لا طيب
" إذ قال مبلغ علم من غير إيـ *** ـجاب " نعم " من غير إيـ *** ـجاب القبول له على إنسان "
الله أكبر هذا العدل يعني أنه قال مبلغ علمه ولا قال يجب على الناس أن يتبعوني من غير إيجاب له على إنسان وهذا هو العالم الرباني الذي يبين الحق في نظره ولا يقول للناس يلزمكم أن تتبعوا قولي استمع لكلام ابن القيم رحمه الله .
" هذا ونرجو أن واضعها فلا *** يعدوه أجر أو له أجران "
يعني نرى أن من قالها عن اجتهاد فلا يخلو من أجر أو أجرين متى يكون له أجران ؟ إذا أصاب وواحد إذا أخطأ اذ قال، وجه أنه مأجور
" إذ قال مبلغ علمه " وكل إنسان قال مبلغ علمه فإنه لا يلام لا أنت معنا لا طيب
" إذ قال مبلغ علم من غير إيـ *** ـجاب " نعم " من غير إيـ *** ـجاب القبول له على إنسان "
الله أكبر هذا العدل يعني أنه قال مبلغ علمه ولا قال يجب على الناس أن يتبعوني من غير إيجاب له على إنسان وهذا هو العالم الرباني الذي يبين الحق في نظره ولا يقول للناس يلزمكم أن تتبعوا قولي استمع لكلام ابن القيم رحمه الله .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن يعطى الإنسان أجرا على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- الأسئلة : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على... - ابن عثيمين
- دفع الأجرة إلى أهلها - اللجنة الدائمة
- هل يؤجر من يحفظ القرآن من أجل الدراسة؟ - ابن باز
- بيان حكم أخذ الأجرة على الأذان. - الالباني
- معنى حديث من صام فله أجر ومن أفطر له أجران - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه س... - ابن عثيمين
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- المقصود بالعلم الذي يؤجر عليه - ابن عثيمين
- (بيان أن المجتهد مأجور ووجهه) هذا ونرجو أن و... - ابن عثيمين