تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول سمعت من إحدى الإذاعات وهي تقول على آداب... - ابن عثيمينالسائل : يقول سمعت من إحدى الإذاعات وهي تقول على ءاداب السلام، تقول يجب على كل مسلم أن يراعي السلام فإذا دخل على جماعة وهم مسلمون فيقول السلام عليكم ورح...
العالم
طريقة البحث
يقول سمعت من إحدى الإذاعات وهي تقول على آداب السلام تقول يجب على كل مسلم أن يراعي السلام فإذا دخل على جماعة وهم مسلمون فيقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما إذا لم تكن تلك الجماعة من المسلمين فيقول فقط السلام عليكم وقد سمعت من برنامجكم هذا أنه لا يجب السلام على الكافر فما هو الرأي والجواب الصحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول سمعت من إحدى الإذاعات وهي تقول على ءاداب السلام، تقول يجب على كل مسلم أن يراعي السلام فإذا دخل على جماعة وهم مسلمون فيقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما إذا لم تكن تلك الجماعة من المسلمين فيقول فقط السلام عليكم وقد سمعت من برنامجكم هذا أنه لا يجب السلام على الكافر فما هو الرأي والجواب الصحيح؟

الشيخ : الجواب الصحيح أن السلام سنّة مؤكدة إذا مر الإنسان على مسلم أو أتى إليه فإنه يسلّم والسنّة أن يسلم القليل على الكثير والصغير على الكبير والماشي على القاعد والراكب على السائر على قدميه ولكن إذا لم يتأتَ ذلك ولم يسلم القليل على الكثير فليسلم الكثير ولا تُترك السنّة لكون البعض لم يأتي بها وأما السلام على غير المسلمين فإنه لا يجوز ابتداؤهم بالسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا كان هذا في اليهود والنصارى فغيرهم من باب أولى فلا يجوز أن يبتدئ غير المسلم بالسلام.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن إذا سلّم عليه غير المسلم فإنه يرد عليه ويقول: وعليكم. نعم.

Webiste