هل هناك بعض الآيات لاتدل على صفات كقوله تعالى : << والسماء بنيناها بأييد >>؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ في آيات أخرى لا يمكن إثبات منها بعض الصفات
الشيخ : مثل
السائل : يعني مثلا بالنسبة لليد يا شيخ
الشيخ : ايه
السائل : كمثل قوله تعالى والسماء بنيناها بأيد وكأنها شبيهة بهذه الآية
الشيخ : الله أكبر يا زكي او نقول الله أكبر عليك مر علينا يا اخي هذه ماذا قلنا في قوله تعالى بأيد
الطالب : بقوة
الشيخ : أي بقوة كما قال تعالى وبنينا فوقكم سبعا شدادا أي قوية وهل أضاف الله الأيد يعني تنزلا معك أن الأيد جمع يد هل أضافها الله إلى نفسه
السائل : أنا أقول أن هذه الاية ..
الشيخ : أسألك لا تقول أنا أقول حدد الجواب هل قال الله بأيدينا ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب إذن كيف تقول المراد جمع يد
السائل : أنا ما أقول هذا يا شيخ أنا أقول أن هذه الآية لا يثبت منها اليد
الشيخ : لأن أيد هذه ما أضيفت إلى الله حتى لو جعلناها بأيد أي جمع يد ما اضافها إلى الله ما قال بأيدينا كما قال مما عملت أيدينا أنعاما ولما قال ويوم يكشف عن ساق هل تثبت الساق من هذه الآية
الطالب : ...
الشيخ : لأن الله لم يضفها إلى نفسه ولهذا اختلف السلف فيها هل المراد يوم يكشف عن ساق أي عن شدة أو المراد عن ساق الله لكن إذا تأملت الآية وتأملت حديث أبي سعيد قلت ان المراد بالساق هنا ساق الله فيكون دلالتها على أن الساق هو ساق الله ما أيد في السنة المسألة دقيقة يا زكي افهم أن الشيء لا يكون صفة لله إلا إذا أضافها الله إلى نفسه
السائل : وهل من الآية يا شيخ العينين
الشيخ : لأ يثبت أعين كثيرة آلاف الأعين أو ملايين الأعين أو ملايين الملايين أو ملايين الملايين الملايين لأن الجمع لا حد له فماذا تثبت من هذه أتثبت مليون عين أسألك ؟
السائل : وجود العين
الشيخ : لأ أعين كيف وجود العين بعين نعم لتصنع على عيني صحيح واحده لكن هذه بأعيننا كم تثبت
الطالب : جميع الأعين
الشيخ : اصبر يا رجال السؤال لواحد ... نعم
السائل : من هذه الآية
الشيخ : اي من هذه الآية كم ؟
السائل : نثبت عددا لا حصر له
الشيخ : لا حصر له إذن أعين كثيرة لا حصر لها كيف تجيب عن قول الرسول عليه الصلاة والسلام حين ذكر الدجال قال إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور
السائل : نجيب أن الله عز وجل له عين أن الله عز وجل له عينان لكن هذه الأعين ليس فيها عور لكن هذه العينين ليس فيها عور
الشيخ : نعم وين الأعين لو كان لله أكثر من عين لكان ما زاد على ذلك كمالا أليس كذلك؟ ويحصل به الفرق الذي أراده الرسول عليه الصلاة والسلام بين الأعور الدجال وبين الرب عز وجل لقال إن له عينين وإن ربكم له أعين فلما لم يذكر الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك علم أنه ليس لك أكثر من ثنتين إذ لو كان له أكثر من ثنتين لكان ذلك كمالا وبه يحصل الفرق بأيش
الطالب : بين ...
الشيخ : بين الدجال وبين الرب ولا يمكن للرسول أن يهدر الكمال ثم يذكر نفي عيب هذا لا يمكن ولهذا استدل علماء السلف بهذا الحديث على أن لله تعالى عينين اثنتين وهذا حق نعم
الشيخ : مثل
السائل : يعني مثلا بالنسبة لليد يا شيخ
الشيخ : ايه
السائل : كمثل قوله تعالى والسماء بنيناها بأيد وكأنها شبيهة بهذه الآية
الشيخ : الله أكبر يا زكي او نقول الله أكبر عليك مر علينا يا اخي هذه ماذا قلنا في قوله تعالى بأيد
الطالب : بقوة
الشيخ : أي بقوة كما قال تعالى وبنينا فوقكم سبعا شدادا أي قوية وهل أضاف الله الأيد يعني تنزلا معك أن الأيد جمع يد هل أضافها الله إلى نفسه
السائل : أنا أقول أن هذه الاية ..
الشيخ : أسألك لا تقول أنا أقول حدد الجواب هل قال الله بأيدينا ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب إذن كيف تقول المراد جمع يد
السائل : أنا ما أقول هذا يا شيخ أنا أقول أن هذه الآية لا يثبت منها اليد
الشيخ : لأن أيد هذه ما أضيفت إلى الله حتى لو جعلناها بأيد أي جمع يد ما اضافها إلى الله ما قال بأيدينا كما قال مما عملت أيدينا أنعاما ولما قال ويوم يكشف عن ساق هل تثبت الساق من هذه الآية
الطالب : ...
الشيخ : لأن الله لم يضفها إلى نفسه ولهذا اختلف السلف فيها هل المراد يوم يكشف عن ساق أي عن شدة أو المراد عن ساق الله لكن إذا تأملت الآية وتأملت حديث أبي سعيد قلت ان المراد بالساق هنا ساق الله فيكون دلالتها على أن الساق هو ساق الله ما أيد في السنة المسألة دقيقة يا زكي افهم أن الشيء لا يكون صفة لله إلا إذا أضافها الله إلى نفسه
السائل : وهل من الآية يا شيخ العينين
الشيخ : لأ يثبت أعين كثيرة آلاف الأعين أو ملايين الأعين أو ملايين الملايين أو ملايين الملايين الملايين لأن الجمع لا حد له فماذا تثبت من هذه أتثبت مليون عين أسألك ؟
السائل : وجود العين
الشيخ : لأ أعين كيف وجود العين بعين نعم لتصنع على عيني صحيح واحده لكن هذه بأعيننا كم تثبت
الطالب : جميع الأعين
الشيخ : اصبر يا رجال السؤال لواحد ... نعم
السائل : من هذه الآية
الشيخ : اي من هذه الآية كم ؟
السائل : نثبت عددا لا حصر له
الشيخ : لا حصر له إذن أعين كثيرة لا حصر لها كيف تجيب عن قول الرسول عليه الصلاة والسلام حين ذكر الدجال قال إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور
السائل : نجيب أن الله عز وجل له عين أن الله عز وجل له عينان لكن هذه الأعين ليس فيها عور لكن هذه العينين ليس فيها عور
الشيخ : نعم وين الأعين لو كان لله أكثر من عين لكان ما زاد على ذلك كمالا أليس كذلك؟ ويحصل به الفرق الذي أراده الرسول عليه الصلاة والسلام بين الأعور الدجال وبين الرب عز وجل لقال إن له عينين وإن ربكم له أعين فلما لم يذكر الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك علم أنه ليس لك أكثر من ثنتين إذ لو كان له أكثر من ثنتين لكان ذلك كمالا وبه يحصل الفرق بأيش
الطالب : بين ...
الشيخ : بين الدجال وبين الرب ولا يمكن للرسول أن يهدر الكمال ثم يذكر نفي عيب هذا لا يمكن ولهذا استدل علماء السلف بهذا الحديث على أن لله تعالى عينين اثنتين وهذا حق نعم
الفتاوى المشابهة
- ما هو منهج أهل السنة والجماعة في فهم بعض الآيا... - الالباني
- مناقشة ما سبق الكلام عليه من صفتي اليدين وال... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" والسماء بنيناها بأيد وإنا... - ابن عثيمين
- يقول السائل : قول الله تبارك وتعالى (( والسماء... - الالباني
- هل صح إثبات العينين لله تعالى في حديث عن الرسو... - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا... - ابن باز
- فوائد تتعلق بإثبات صفة العين لله عز وجل - ابن عثيمين
- صفة العينين لله تعالى - ابن باز
- ما المراد بقول الله تعالى : [ والسماء بنيناه... - ابن عثيمين
- هل ورد تفسير اليد بالقوة في غير قوله تعالى:"... - ابن عثيمين
- هل هناك بعض الآيات لاتدل على صفات كقوله تعال... - ابن عثيمين