هل التدبر و الإستقراء دليل في العقائد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخنا أحسن الله إليكم التتبع والاستقراء دليل في العقائد في إثبات الصفات وغيرها
الشيخ : التتبع والاستقراء دليل عقلي أو حسي يعني إما أن يكون دليله العقل بأن تقول الموجودات إما خالق وإما مخلوق أو دليله الحس بأن تقول مثلا هذا الشراب أو هذا الطعام إما ضار وإما نافع ومعلوم أن العقل والحس من الأدلة لكن لو فرض أن الشرع عارضها لو فرض وهذا أقوله و ليس معناه جواز الوقوع ليس معناه جواز الوقوع أقول لو فرض فالشرع مقدم نعم
الشيخ : التتبع والاستقراء دليل عقلي أو حسي يعني إما أن يكون دليله العقل بأن تقول الموجودات إما خالق وإما مخلوق أو دليله الحس بأن تقول مثلا هذا الشراب أو هذا الطعام إما ضار وإما نافع ومعلوم أن العقل والحس من الأدلة لكن لو فرض أن الشرع عارضها لو فرض وهذا أقوله و ليس معناه جواز الوقوع ليس معناه جواز الوقوع أقول لو فرض فالشرع مقدم نعم
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " الوجه الثالث: أن الله أنزل... - ابن عثيمين
- الحديث الحسن لغيره ؛ هل يُؤخذ في باب العقائد ؟ - الالباني
- أهمية تدبر القرآن - ابن عثيمين
- قلتم فيه قبول خبر الأحاد في الأمور الدينية ف... - ابن عثيمين
- حكم تلاوة القرآن بدون تدبر - ابن باز
- كيف يتدبر الإنسان كلام الله ؟ - ابن عثيمين
- هل يكفي في المسألة ذكر دليل واحد لها؟ وهل يل... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يقاس في باب العقائد؟ - ابن عثيمين
- صفة تدبر القرآن - ابن باز
- الدليل العقلي والدليل النقلي - اللجنة الدائمة
- هل التدبر و الإستقراء دليل في العقائد ؟ - ابن عثيمين