تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على فضائل أبي بكر. - ابن عثيمينالشيخ : فذهب عمر إلى أبي بكر يقول له مثل ما قال للرسول عليه الصلاة والسلام، فرد عليه مثل ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام تماما. وبه نعرف أن أبا بكر أق...
العالم
طريقة البحث
الكلام على فضائل أبي بكر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فذهب عمر إلى أبي بكر يقول له مثل ما قال للرسول عليه الصلاة والسلام، فرد عليه مثل ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام تماما. وبه نعرف أن أبا بكر أقوى جأشا وأشد تثبيتا من؟ من عمر وغيره من باب أولى، لأنه صبر في مواطن الشدة أكثر من صبر عمر، هذا موطن.
والموطن الثاني عند موت الرسول عليه الصلاة والسلام. عمر رضي الله عنه لما قيل إن الرسول مات وأعلن موته قام في الناس في المسجد يقول: إن الرسول ما مات، وإنما يعني أغمي عليه، وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم وأنكر ذلك، قام خطيبا وهو من هو؟! أبو بكر أشد الناس فيما نظن مصيبة بالرسول عليه الصلاة والسلام، وكان الرسول في ذلك اليوم قد رؤي منه نوع من النشاط، فخرج رضي الله عنه إلى بستان له في السنح، فجاءه الخبر أن الرسول مات، فجاء إلى الرسول ودخل بتؤدة ورباطة جأش وطمأنينة وكشف عن وجهه، فإذا هو قد مات، فقبله يبكي، ويقول: بأبي أنت وأمي طبت حيا وميتا، والله لا يجمع الله عليك موتتين أو ميتتين، أما الموتة الأولى فقد متّها ، ثم خرج إلى الناس، وإذا الناس قد ماجوا وهاجوا، ووجد عمر يتكلم، فقال له: على رسلك، على رسلك، تأنّ، ثم صعد المنبر وخطب الناس تلك الخطبة العظيمة التي تستحق أن تكتب بمداد الذهب، فقال: أما بعد فمن كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات . يعني: ولتمت عبادته، لأنه يعبد محمدا ومحمد مات إذن عبادته تموت، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت رضي الله عنه ثم قرأ : إنك ميت وإنهم ميتون وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أوقتل انقلبتم على أعقابكم قال عمر : فما هو إلا أن قرأها أبو بكر فما تقلني رجلاي فبرك، عجز ليقف، وأيقن أنه الحق. وهذا موطن عظيم جدا، ومع ذلك ثبت أبو بكر رضي الله عنه هذا الثبات العظيم وعجز عن تحمله عمر رضي الله عنه، وما أكثر من كانوا عمر في ذلك الوقت!
أما الموطن الثالث: فإنه حين مات النبي عليه الصلاة والسلام ارتد من ارتد من العرب وعزم أبو بكر على قتالهم، وعارضه عمر، قال: كيف تقاتلهم وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: لقد أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وقيل له: كيف ترسل جيش أسامة إلى أطراف الشام ونحن نحتاج إليه؟ قاله من يؤيد القتال، أجاب عمر قال، أجاب عمر فقال له: والله لو منعوني عناقا .
الطالب : أجاب أبو بكر.

الشيخ : آي، أجاب عمر، ما تعرفون الفرق بين المرفوع والمنصوب؟ أجاب أبو بكر عمر قال له : لو منعوني عقالا - أو قال عناقا - كان يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم، والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، الزكاة حق المال ، وقال في جيش أسامة : والله لا أحل راية عقدها الرسول صلى الله عليه وسلم . ثم كانت النتيجة والحمد لله أن غلب المرتدون، وأخذت الزكاة من أموالهم، وبالنسبة للجيش صار لأهل المدينة هيبة عظيمة في قلوب العرب، قالوا: هؤلاء أرسلوا جيوشهم إلى ؟ إلى الشام لتقاتل، إذن فعندهم قوة فهابهم الناس.
فالمهم يا إخوانا المهم أن أبا بكر رضي الله عنه كان أشد ثباتا، أشد الصحابة ثباتا في مواطن الشدة. نعم.
انتهى الوقت يقول حجاج. نعم. فوائد. نعم
بسم الله الرحمن الرحيم.
قال المؤلف: " ونرى أن من كفر بمحمد صلى الله عليه وسلم " إلى آخره.
ونناقش فيما سبق أن قرأناه.

Webiste