تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله تعالى : المـــــــرتبة... - ابن عثيمينالشيخ : " المــرتبة الثانية الكتـابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة ".اللوح المحفوظ يعني المحفوظ عن الأيدي المحفو...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله تعالى : المـــــــرتبة الثانية : الكتـــــــــــــابة : فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة : << ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء و الأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير >> [ الحج : 70 ] .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " المــرتبة الثانية الكتـابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة ".
اللوح المحفوظ يعني المحفوظ عن الأيدي المحفوظ عن التغيير، لوح لا يناله أحد، لوح لا يتغير ما فيه. هذا اللوح من خشب؟ أجيبوا؟
الطالب : الله أعلم.

الشيخ : طيب. من حديد؟
الطالب : الله أعلم.

الشيخ : من ذهب؟
الطالب : الله أعلم.

الشيخ : من فضة؟
الطالب : الله أعلم.

الشيخ : من نور؟
الطالب : الله علم.

الشيخ : الله أعلم، نؤمن بأنه لوح محفوظ، كتب الله فيه مقادير الخلق ما هو كائن يوم القيامة.
أتدرون كيفية الكتابة؟ خلق الله القلم فقال له: اكتب. فقال القلم: يا رب ماذا أكتب؟ سمع أو لم يسمع؟
الطالب : سمع.

الشيخ : أطاع أو لم يطع؟
الطالب : أطاع.

الشيخ : أطاع لكن الأمر مجمل لم يبين فيه المكتوب، قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة . فكتب بأمر الله ما هو كائن إلى يوم القيامة. انظر خضوع الكائنات لله، وأنت يا ابن آدم ما تخضع إلا بشرط.
القلم فيما نعلم أنه جماد فقال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة بعلم الله عز وجل، كل ما كان أو يكون في الدنيا أو للإنسان أو لأي أحد مكتوب في اللوح المحفوظ.
قال في الحديث : فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة نؤمن بهذا.
إذن علم، الثاني؟ كتابة.
الدليل؟ قال الله تعالى: ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك أي المعلوم في كتاب الكتاب هو الثانية، ويعلم هي الأولى. إن ذلك على الله يسير يعني: إن علم ذلك بل إن كتابة ذلك على الله يسيرة.
هل احتاج الله عز وجل إلى دواة وإلى مداد وما أشبه ذلك؟ لا، كلمة واحدة اكتب ما هو كائن وهل هذا صعب؟ أجيبوا يا جماعة؟ إن ذلك على الله يسير .
إذن بارك الله فيكم هذه الآية تضمنت الدليل للمرتبتين، هما يا عقيل؟
الطالب : العلم والكتابة.

الشيخ : العلم والكتابة. طيب.
المرتبة الثالثة. طيب ألم تعلم كلنا يعلم أن الاستفهام هنا للتقرير للتقرير، مثل ألم نشرح لك صدرك ألم يك نطفة من مني يمنى وأمثال هذا كثير.

Webiste