كيف يجمع بين كون القرآن مكتوبا في اللوح المحفوظ وكون الله تبارك وتعالى أنزله زمن الوحي وتكلم به .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ...
الشيخ : لا ينافي ذلك، أولا: كتابته في اللوح المحفوظ لم تثبت عن طريق يطمئن إليه الإنسان، وأما قوله تعالى: وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم فإنه يمكن أن يكون المراد به ذكر هذا الكتاب كما قال تعالى : وإنه لفي زبر الأولين ومعلوم أن زبر الأولين ليس فيها القرآن وإنما فيها التحدث عنه وذكره، فليس هناك دليل قطعي يطمئن الإنسان إليه بأن القرآن كتب في اللوح المحفوظ، وإذا ثبت هذا فلا ينافي أن يكون كلام الله تعالى به محدثا بمعنى أنه يتكلم به ليلقيه على جبريل وإن كان مكتوبا من قبل في اللوح المحفوظ.
الشيخ : لا ينافي ذلك، أولا: كتابته في اللوح المحفوظ لم تثبت عن طريق يطمئن إليه الإنسان، وأما قوله تعالى: وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم فإنه يمكن أن يكون المراد به ذكر هذا الكتاب كما قال تعالى : وإنه لفي زبر الأولين ومعلوم أن زبر الأولين ليس فيها القرآن وإنما فيها التحدث عنه وذكره، فليس هناك دليل قطعي يطمئن الإنسان إليه بأن القرآن كتب في اللوح المحفوظ، وإذا ثبت هذا فلا ينافي أن يكون كلام الله تعالى به محدثا بمعنى أنه يتكلم به ليلقيه على جبريل وإن كان مكتوبا من قبل في اللوح المحفوظ.
الفتاوى المشابهة
- حكم كتابة القرآن في حجب أو على لوحات - الفوزان
- كيف يوجه كلام ابن عباس أن القرآن نزل جملة وا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ثم كتب الله في اللوح المحفو... - ابن عثيمين
- هل كبار الصوفية ينظرون في اللوح المحفوظ... - اللجنة الدائمة
- حكم تحديد مكان اللوح المحفوظ - ابن عثيمين
- الموت في الحوادث هل ينافي ما في اللوح ال... - اللجنة الدائمة
- حكم من ادعى مشاهدة اللوح المحفوظ - ابن باز
- معنى قول الناظم في القرآن: تكلم الله به صدقا... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين أن الله يتكلم بالقرآن حين ينزل... - ابن عثيمين
- حكم القول بأن القرآن نزل من اللوح المحفوظ - ابن باز
- كيف يجمع بين كون القرآن مكتوبا في اللوح المح... - ابن عثيمين