أشكل علي استدلال بعض العلماء بقوله تعالى (( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون )) بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ( قال الله للقلم اكتب فقال ماذا اكتب فقال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) فيدخل فيه ضمنا القرآن فاستدل به على ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أشكل علي استدلال بعض العلماء بقوله تعالى : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون .
الشيخ : نعم .
السائل : بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الحديث القدسي إن الله قال للقلم : اكتب فقال : ماذا أكتب ؟ فقال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة .
الشيخ : نعم .
السائل : ويدخل فيه ضمنا القرآن فاستدل على أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ .
الشيخ : نعم نحن قلنا إذا ثبت فلا بأس لكن هذا الاستدلال ما يثبته لأن قوله : إنه لقرآن مجيد في لوح محفوظ كقوله : وإنه لفي زبر الأولين أي في الكتب الأولين هل كتاب القرآن الكريم في كتب الأولين بلفظه أو بالتنويه عنه وذكره ؟ الثاني هو المتعين وإلا لكان القرآن نازلا من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام أما أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء فقد يقال : إن الله كتب الشيء الإجمالي وأما التفصيل فهو المذكور في قوله : كل يوم هو في شأن نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : تنبيه الإمام لو شك أنه يقرأ شيئا في غير موضعه .
الشيخ : الإمام لو .
السائل : لو شك أنه يقرأ شيئا في غير موضعه .
الشيخ : مثل .
السائل : مثل ... بين السجدتين ... .
الشيخ : إيش ؟ إمام يصلي وشك وهو جالس بين السجدتين .
السائل : شك المأموم .
الشيخ : مين يقرأ الإمام ؟
السائل : لا المأموم شك أنه يقرأ في غير موضعه .
الشيخ : من اللي شك ؟
السائل : المأموم شك .
الشيخ : يعني هل قال : رب اغفر لي ولا قرأ التشهد ؟ حرر السؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الحديث القدسي إن الله قال للقلم : اكتب فقال : ماذا أكتب ؟ فقال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة .
الشيخ : نعم .
السائل : ويدخل فيه ضمنا القرآن فاستدل على أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ .
الشيخ : نعم نحن قلنا إذا ثبت فلا بأس لكن هذا الاستدلال ما يثبته لأن قوله : إنه لقرآن مجيد في لوح محفوظ كقوله : وإنه لفي زبر الأولين أي في الكتب الأولين هل كتاب القرآن الكريم في كتب الأولين بلفظه أو بالتنويه عنه وذكره ؟ الثاني هو المتعين وإلا لكان القرآن نازلا من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام أما أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء فقد يقال : إن الله كتب الشيء الإجمالي وأما التفصيل فهو المذكور في قوله : كل يوم هو في شأن نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : تنبيه الإمام لو شك أنه يقرأ شيئا في غير موضعه .
الشيخ : الإمام لو .
السائل : لو شك أنه يقرأ شيئا في غير موضعه .
الشيخ : مثل .
السائل : مثل ... بين السجدتين ... .
الشيخ : إيش ؟ إمام يصلي وشك وهو جالس بين السجدتين .
السائل : شك المأموم .
الشيخ : مين يقرأ الإمام ؟
السائل : لا المأموم شك أنه يقرأ في غير موضعه .
الشيخ : من اللي شك ؟
السائل : المأموم شك .
الشيخ : يعني هل قال : رب اغفر لي ولا قرأ التشهد ؟ حرر السؤال .
الفتاوى المشابهة
- العليم هو الذي لا يخفى عليه شيء ولكن فيه حدي... - ابن عثيمين
- ورد في بعض الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم ك... - ابن عثيمين
- سئل عن حديث ( لا تكتبوا الحديث عني سوى القرآن... - الالباني
- ذكرت بارك الله فيك أن النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (بل هو قرآن مجيد. - ابن عثيمين
- معنى قوله "إنه لقرآن كريم ". - ابن عثيمين
- هل القلم كتب وانتهى أم مازال يكتب ؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : المـــــــرتبة... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : قوله تعالى ( .....وإنه لقس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ثم كتب الله في اللوح المحفو... - ابن عثيمين
- أشكل علي استدلال بعض العلماء بقوله تعالى ((... - ابن عثيمين