تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول هل صلاة نصف الليل تكفي عن صلاة الضحى فأ... - ابن عثيمينالسائل : تقول هل صلاة نصف الليل تكفي عن صلاة الضحى فأنا رغبتي أن أصلي نصف الليل والضحى معاً فهل يجوز وأحياناً إذا صليت العشاء صليت بعده الوتر خوفاً من أ...
العالم
طريقة البحث
تقول هل صلاة نصف الليل تكفي عن صلاة الضحى فأنا رغبتي أن أصلي نصف الليل والضحى معاً فهل يجوز وأحياناً إذا صليت العشاء صليت بعده الوتر خوفاً من أن يغلبني النوم فلا أصليه وأحياناً أقوم في نصف الليل وأصلي الوتر مرة أخرى زيادة على صلاتي له بعد صلاة العشاء فما رأيكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول هل صلاة نصف الليل تكفي عن صلاة الضحى فأنا رغبتي أن أصلي نصف الليل والضحى معاً فهل يجوز وأحياناً إذا صليت العشاء صليت بعده الوتر خوفاً من أن يغلبني النوم فلا أصليه وأحياناً أقوم في نصف الليل وأصلي الوتر مرة أخرى زيادة على صلاتي له بعد صلاة العشاء فما رأيكم في ذلك؟

الشيخ : الجمع بين صلاة الليل وصلاة الضحى لا بأس به فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر أنه يُصبح على كل سلامى من الناس صدقة وعدّد ما عدّده عليه الصلاة والسلام من أنواع الصدقات قال: "ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" وهذا دليل على أن ركعتين من الضحى سنّة لأنها تجزئ عن كل الصدقات التي تلزم الإنسان على كل عضو من أعضائه وكل مفصل فالجمع بين صلاة الليل وصلاة الضحى لا بأس به وأما كونها توتر من أول الليل وتوتر في أثناء الليل فإن هذا خطأ فإن الوتر ركعة من ءاخر الليل كما قال النبي عليه الصلاة والسلام وقال: "اجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وتراً" فلا وتران في ليلة بل وتر واحد وعلى هذا فنقول: إذا أوترت من أول الليل وهي تخشى أن لا تقوم من ءاخره ثم يُسر لها القيام من ءاخر الليل وصلت فإنها تصلي مثنى مثنى ولا تعيد الوتر مرة أخرى ولكن إذا كانت تطمع أن تقوم من ءاخر الليل فإن الأفضل أن تؤخر الوتر إلى ءاخر الليل عند قيامها وإذا قدر أنها كانت تطمع أن تقوم من ءاخر الليل ولكن لم تقم ولم توتر فإنها تقضي الوتر من النهار يعني في الضحى ولكنها تقضيه شفعا إذا كان من عادتها أن توتر بثلاث تصلي أربعا، من عادتها أن تصلي أربعا وتوتر بركعة تصلي ست ركعات وهكذا تشفع الوتر لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة. نعم.

السائل : تصليهما في أي وقت تشاء أم له وقت معين مثل الضحى مثلا؟

الشيخ : الضحى أحسن وأفضل لأنه أسرع وأبرأ.

السائل : نعم، لو لم تتذكر مثلا إلا بعد؟

الشيخ : لو لم تتذكر إلا بعد الظهر.

السائل : نعم.

الشيخ : تصليها بعد الظهر.

السائل : هذه رسالة من السائل عثمان نوح صالح أبو جليلة من السودان، له عدة أسئلة، في سؤاله الأول.

Webiste