تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الل... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.القارئ : نقل المصنّف رحمه الله تعالى: " عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه كان إذا قام إلى الصلاة قال: ...
العالم
طريقة البحث
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال : ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض - إلى قوله - من المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك إلى آخره ) . رواه مسلم ، وفي رواية له : ( إن ذلك في صلاة الليل ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
القارئ : نقل المصنّف رحمه الله تعالى: " عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه كان إذا قام إلى الصلاة قال: وجهت وجهي - إلى قوله - من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك إلى آخره رواه مسلم، وفي رواية له: إن ذلك في صلاة الليل ".

الشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله " عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أنّه قال أنّه كان إذا قام إلى الصّلاة قال: وجهت وجهي " .
إذا قام إلى الصّلاة ظاهر الحديث إذا قام قبل أن يكبّر فيكون هذا قبل التّكبير لكن في بعض ألفاظ وكبّر نقله بعض الشّرّاح عن رواية مسلم ولم أرها فيه بل إذا قام إلى الصّلاة، وعلى هذا فنقول يحتمل أن يكون هذا قبل التّكبير أو بعده فإن كان بعد التّكبير فهو أحد الوجوه في صفة الاستفتتاح وإن كان قبله فليس كذلك
قال: وجّهت وجهي للذي فطر السّماوات والأرض وجّهت أي جعلته وجاه والمراد بالوجه هنا الوجه الحسّي والوجه المعنوي
أمّا الوجه الحسّي فهو الوجه الذي في الرّأس وأمّا الوجه المعنوي فهو القلب فيكون المراد وجّهت قلبي ووجهي
وقوله للذي فطر هذا بيان الجهة التي وجّهها إليه وهو الذي فطر السّماوات والأرض يعني الله عزّ وجلّ كما قال الله تعالى: فاطر السّماوات والأرض قال أهل العلم والفطر هو فعل الشّيء أوّلا فعل الشّيء أوّلا فيكون معنى فطر السّماوات أي خلقهما على غير مثال سبق يعني هذه أوّل مرّة تخلق السّماوات والأرض على هذه الصّورة، والسّماوات والأرض تقدّم الكلام عليها كثيرا وبيّنّا أنّ السّماوات سّبع بنصّ القرآن والسّنّة، وأنّ الأرضون فهي أيضا سبع على ظاهر القرآن وصريح السّنّة نعم إلى قوله: من المسلمين قول من؟
الطالب : ...

الشيخ : قول الله تعالى لأنّ الآية هكذا للذي فطر السّماوات والأرض حنيفا وايش بعدها؟
الطالب : وما أنا من المشركين .

الشيخ : وما أنا من المشركين وايش بعده؟ قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أوّل المسلمين إذن فصوابها إلى قوله وأنا أوّل المسلمين طيب نعود إلى الشّرح حنيفا وما أنا من المشركين حنيفا أي مائلا عن الشّرك، فالاستقامة في قوله وجّهت وجهي للذي وعدم الميل إلى الشّرك في قوله حنيفا وأكّد ذلك بقوله: وما أنا من المشركين قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين إنّ صلاتي ونسكي، المراد بالصّلاة الصّلاة المعروفة المعهودة شرعا، ونسكي قيل المراد بذلك النّسيكة وهي الذّبيحة، فالمراد بالنّسك الذّبائح التي يتقرّب بها الإنسان إلى الله عزّ وجلّ واستدلّ أصحاب هذا القول بقوله تعالى: فصلّ لربّك وانحر فذكر النّحر بعد الصّلاة، وقيل المراد بالنّسك العبادة، فعلى الأوّل يكون عطف نسك على صلاة من باب عطف المتباينين، وعلى الثّاني من باب عطف العامّ على الخاصّ، وأيّهما أولى؟ أن نقول المراد بالنّسك جميع العبادات أو المراد بالنّسك الذّبيحة؟
الطالب : الأوّل.

الشيخ : الأوّل أولى، لماذا؟ لأنّه يشمل الذّبيحة وغيرها وكلّما كان المعنى أشمل وأعمّ فهو أولى
وقوله: لله ربّ العالمين اللاّم هذه ...، وقول ربّ العالمين، أي خالق العالمين، مالكهم، مدبّرهم، والعالَم كلّ من سوى الله، فهو عالم من الإنس والجنّ والملائكة وغيرهم وسمّوا عالما لأنّهم علم على خالقهم عزّ وجلّ، وجمعوا باعتبار الأجناس والأنواع فإنّهم أجناس وأنواع، لا شريك له هذا تأكيد للنّفي وبذلك أي بما ذكر من الإخلاص واجتناب الشّرك أمرت والآمر هو الله عزّ وجلّ ولم يسمّ للعلم به، كقوله تعالى: وخلق الإنسان ضعيفا لم يسمّ الخالق؟ لماذا للعلم به، وبذلك أمرت وأنا أوّل المسلمين أورد بعض العلماء إشكالا على هذا وقال كيف يكون أوّل المسلمين وقد سبقه أمم وأنبياء ورسل كلّهم مسلمون؟ فقيل المعنى أوّل المسلمين من هذه الأمّة فتكون الأوّليّة نسبيّة أي باعتبار هذه الأمّة، وقيل إنّ الأوّليّة هنا أوّليّة صفة لا أوّليّة زمن، يعني أنا أسبق الناس إلى الإسلام وعلى هذا المعنى فلا نحتاج أن نقول إنّ الأوّليّة نسبيّة لأنّنا نعلم أنّ أشدّ النّاس انقيادا وإسلاما لله من؟
الطالب : الأنبياء.

الشيخ : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، ومن المعلوم أنّنا نحن إذا قلناها وأنا أوّل المسلمين ما يمكن أن نريد أوّل المسلمين زمنا لأنّ هذا يكذّبه الواقع، لكنّك تقرّ بأنّك أوّل من يؤمن بهذا ويسلم لله عزّ وجلّ سبقا زمنيّا أو حاليّا؟
الطالب : ...

الشيخ : حاليّا، نعم.

السائل : في بعض البلدان قبل الأذان لكل صلاة ..

الشيخ : قبل؟

السائل : قبل الأذان لكلّ صلاة ... الصّلاة والسّلام عليك يا أوّل خلق الله.

الشيخ : يا أوّل خلق الله؟

السائل : نعم ...

الشيخ : أوّلا بارك الله فيك يعني كونهم ينادون قبل الأذان بهذا بدعة حتى لو قال وأشهد ألاّ إله إلاّ الله بدعة بلا شكّ
ثانيا أنّهم كاذبون في قولهم يا أوّل خلق الله، ليس أوّل خلق الله، إنّ محمّدا صلّى الله عليه وسلّم من بني آدم وآدم ليس أوّل خلق الله، ثمّ هو أيضا من صلب أبيه كيف يكون أوّل خلق الله؟ لكن عند الخرافيّين أنّ محمّدا صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم هو أوّل من خلق الله ولكنّ هذا كذب بلا شكّ.

السائل : إذا

الشيخ : ايش؟

السائل : إذا فرغ المأموم من التّشهّد الأوّل والإمام ... لم يكمل هل يعيد المأموم؟

Webiste