تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات و... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث فوائد منها: جواز الاستفتاح بهذا الذّكر، دليل ذلك وروده عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.ثانيا أنّ المصلّي موجّه وجهه الظاه...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث فوائد منها:
جواز الاستفتاح بهذا الذّكر، دليل ذلك وروده عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
ثانيا أنّ المصلّي موجّه وجهه الظاهر والباطن إلى الله عزّ وجلّ.
ومن فوائده أيضا أنّ الذي فطر السّماوات والأرض هو الله تبارك وتعالى لم يخلقهما أحد سواه ولم يشارك في خلقهما أحد سواه ولم يعنه على خلقهما أحد، قال الله تبارك وتعالى: قل ادعوا الذين زعمتم من دونه لا يملكون مثقال ذرّة في السّماوات ولا في الأرض يعني على وجه الاستقلال وما لهم فيهما من شرك على وجه المشاركة وما له منهم من ظهير أي ما لله منهم من مساعد ومعين، فنفى الله تبارك وتعالى الاستقلال والمشاركة والمعاونة لأنّ الكلّ له عزّ وجلّ، إلى قوله من المسلمين نشرح ما ... أو نكتفي؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟ يشرح أحسن؟ طيب للذي فطر السّماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين حنيفا أي مائلا عمّا سواه، وما أنا من المشركين من باب التّأكيد.
الطالب : آخر الحديث.

الشيخ : كيف؟
الطالب : ... آخر الحديث.

الشيخ : شرحناه الآن.
الطالب : أخذنا الفوائد.

الشيخ : الآن نحن نشرح وإلاّ نستنبط الفوائد يا إخوان؟ نستنبط الفوائد انتهى الشّرح، ولكن هل نأخذ فوائد المحذوف وإلاّ ما يحتاج؟
الطالب : ...

الشيخ : ما نأخذها؟
الطالب : نأخذها.

الشيخ : طيب حنيفا قلنا مائلا عن جميع ما سوى الله عزّ وجلّ وما أنا من المشركين تأكيد فيستفاد من ذلك أنّ المعاني العظيمة ينبغي أن تؤكّد بمؤكّدات معنويّة لا بالتّأكيد المعروف عند النّحويّين.
من فوائد هذا الحديث أنّ الصّلاة وسائر العبادات يجب أن تكون خالصة لله لقوله إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين .
ومن فوائد الحديث الاستدلال على استحقاق الألوهيّة بثبوت الرّبوبيّة لقوله لله ربّ العالمين والله تبارك وتعالى يحتجّ على الذين يشركون به في ألوهيّته يحتجّ عليهم بإقرارهم بربوبيّته، يعني كيف تؤمنون بأنّه الرّبّ وحده والخالق وحده ثمّ تعبدون معه غيره؟ هذا منافٍ للعقل.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ محيا الإنسان ومماته لله لأنّه هو الذي يتصرّف الإنسان في حياته وكذلك بعد مماته لكمال ربوبيّته تبارك وتعالى، يتفرّع على هذه الفائدة أنّك لا تسأل لإصلاح حياتك أو مماتك إلاّ؟
الطالب : الله.

الشيخ : إلاّ الله عزّ وجلّ لأنّه هو الذي يملك هذا قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين وإجابة الله تبارك وتعالى الدّعاء لمن لجأ إليه لا تحصى أفرادها بل ولا أنواعها، بل ولا أجناسها، لو أنّك تدبّرت القرآن ووجدت أدعية الرّسل عليهم الصّلاة والسّلام كيف تستجاب لهم وتأمّلت التاريخ وجدت كيف يستجاب الدّعاء لمن اتّبعوهم بإحسان وتأمّلت عصرك وجدت أيضا ذلك إجابة الدّعاء، فإذا كان محياك ومماتك لله فلا تلجأ إلاّ إليه لا تلجأ لأحد، لكن لا بأس أن تستعين بما جعله الله سببا بشرط أن تعتقد بأنّه سبب لا غير وإلاّ من المعلوم أنّ الإنسان يجوز أن يطلب من أخيه أن يساعده في شيء أو فقير يطلب من غنيّ أن يعطيه من الصّدقة هذا شيء جائز ما فيه لكن يجب أن تعتقد أنّه سبب ولهذا قد ينفع وقد لا ينفع، قد يحصل لك المطلوب وقد لا يحصل.
نعم ومن فوائد الحديث وهو آية في الواقع ومن فوائد الحديث أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم مكلّف بأوامر الله لقوله: وبذلك أمرت فهل إذا أمر هو عليه الصّلاة والسّلام يكون أمره أمرا لنا؟ الجواب نعم لأنّه إمامنا ومخاطبة الإمام بالأمر مخاطبة لمن وراءه ولهذا لو قال الإمام لقائد الجند العسكر يا فلان اذهب إلى النّاحية الفلانيّة المراد؟
الطالب : ...

الشيخ : هو ومن كان تابعا له، فالأوامر الموجّهة للرّسول صلّى الله عليه وسلّم له وللأمّة
وليعلم أنّ الأوامر الموجّهة للرّسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم على ثلاثة أقسام:
القسم الأوّل ما هو خاصّ به بلا إشكال مثاله؟ قول الله تعالى: ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك* ورفعنا لك ذكرك لمن الضّمائر يا عبد الله القاضي؟
الطالب : للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

الشيخ : ولا يتعدّى لغيره؟
الطالب : لا يتعدّاه لغيره.

الشيخ : لا يتعدّاه لغيره، خاصّ بلا إشكال
الثاني أوامر دلّ الدّليل المقارن على أنّه عامّ له ولأمّته، مثل قوله تعالى: يا أيّها النّبيّ إذا طلّقتم النّساء فطلّقوهنّ لعدّتهنّ الخطاب أوّله؟
الطالب : للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

الشيخ : للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ثمّ صار لعامّة الأمّة في نفس الآية إذا طلّقتم ولم يقل إذا طلّقت، وهذا واضح أنّ الخطاب الأوّل ليس خاصّا بالرّسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
القسم الثالث أن لا يكون فيه دليل على هذا ولا على هذا فهل يكون خطابا للأمّة من الأصل؟ أو يقال هو خطاب خاصّ بالرّسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم والأمّة تفعله تأسّيا به لا على أنّها مواجهة بالخطاب؟ فيه قولان للعلماء والخلف بينهما قريب من اللّفظي لأنّ الكلّ متّفقون على أنّ الأمّة تمتثله أمرا أو نهيا.
ومن فوائد الحديث الإخلاص لله عزّ وجلّ في قوله: اللهمّ أنت الملك لا إله إلاّ أنت وهذا فرض على كلّ مخلوق أن يخلص لله عزّ وجلّ في ألوهيّته.
ومن فوائد هذا الحديث إقرار النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأنّ الله ربّه وهو عبده لقوله: اللهمّ أنت ربّي وأنا عبدك وهو صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أقوم النّاس عبادة لله عزّ وجلّ حتى قال عليه الصّلاة والسّلام إنّي لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتّقي وكان يقوم اللّيل حتّى تتورّم قدماه فقيل له يا رسول الله كيف تفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر؟ قال: أفلا أكون عبدا شكورا الرّبوبيّة والعبوديّة كلاهما ينقسم إلى عامّ وخاصّ اجتمعت الرّبوبيّة العامّة والخاصّة في قول الله تعالى نقلا عن السّحرة ... سحرة فرعون قالوا آمنّا بربّ العالمين* ربّ موسى وهارون أين العامّة؟
الطالب : ...

الشيخ : أنا أسال واحد ... قولهم ربّ العالمين، الخاصّة؟
الطالب : ربّ موسى وهارون .

الشيخ : ربّ موسى وهارون كذلك العبوديّة تنقسم إلى عامّة وخاصّة، فقول الله تبارك وتعالى: إن كلّ من في السّماوات والأرض إلاّ آتي الرّحمن عبدا هذه إيش؟
الطالب : عامّة.

الشيخ : عامّة، كلّ من في السّماوات فهم عبيد لله لا يمكن أن يخرجوا عن قضائه وقدره قيد أنملة ولا شعرة، وقول الله تبارك وتعالى: وعباد الرّحمن الذين يمشون على الأرض هونا هذه؟
الطالب : خاصّة.

الشيخ : خاصّة، الخاصّة فيها ما هو أخصّ وهي عبوديّة الرّسل فإنّ عبوديّة الرّسل أخصّ من عبوديّة بقيّة المؤمنين لأنّهم قاموا بالرّسالة والعبادة كما نقول مثلا المهاجرون جمعوا بين الهجرة والنّصرة، والنصارى ..
الطالب : والأنصار.

الشيخ : أي نعم أخذوا بالنّصرة فقط فهم أنصار وليسوا بمهاجرين.
الطالب : ...

الشيخ : فهم أنصار.
الطالب : قلتم النّصارى.

الشيخ : كيف؟
الطالب : قلتم النّصارى.

الشيخ : ... نصارى! هذا سبق لسان، قصدي الأنصار، الأنصار أخذوا بالنّصرة دون المهاجرة، الرّسل عليهم الصّلاة والسّلام قاموا بالعبادة كما قام غيرهم من المؤمنين زادوا إيش؟ الرّسالة وإبلاغ الرّسالة ليس بالأمر الهيّن صعب صعب صعب، ولهذا لمّا قال عزّ وجلّ: إنّا نحن نزّلنا عليك القرآن تنزيلا قال: فاصبر لحكم ربّك يعني إنّ هذا تحميل يحتاج إلى صبر وهو كذلك، المسألة ما هي هيّنة، الإنسان سيجابه النّاس كلّهم مشركون معاندون ويحتاجون إلى دعوة ولا يخفى علينا ما يحصل للإنسان من المضايقة النّفسيّة إذا دعا ولم يجد قبولا أليس كذلك؟
الطالب : بلى.

الشيخ : بل إذا أراد محاضرة في المسجد وجاي للمسجد الذي فيه محاضرة لم يجد إلاّ صفّا ونصف وش يكون؟ أزمة نفسيّة وإلاّ لا؟
الطالب : بلى.

الشيخ : نعم أزمة نفسيّة، يضيق صدره كيف ما يحضر محاضرتي أحد إلاّ هذا العدد القليل لكن يجب أن يتسلّى الإنسان بأمرين:
الأمر الأوّل النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام كم بقي يدعو النّاس سرّا مختفيا
والثاني أنّ وسائل النّقل للعلم الآن والحمد لله اتّسعت فالذي لم يحضر ليشاهد يكون حاضرا للاستماع سماع الأشرطة، وهذا لا شكّ يسلّي الإنسان ويهوّن عليه المسألة، تجد مثلا بعض النّاس يجي من مكان بعيد وإذا جاء إلى المسجد ... بعض النّاس لمّا وجد صفّ نصف صفّ قال خلاص رجعنا، اصبر ما دام الحمد لله فيه تسجيل الذي لم يسمع ولم يحضر الذي لم يحضر يسمع، طيب نرجع إلى أقسام العبوديّة صارت قسمين: الأوّل عامّة والثانية خاصّة والخاصّة فيها ما هو أخصّ، قال المؤلف إلى آخره، ما ذكرها.
الطالب : ...

الشيخ : نعم، تمامها ظلمت نفسي واعترفت بذنبي ، الله أكبر يقول النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، ظلم النّفس إمّا بتقصير في واجب أو بفعل محرّم، فيستفاد من هذا إثبات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه ظالم لنفسه لأنّه يخشى عليه الصّلاة والسّلام أن يكون فرّط في واجب والمتتبّع لسيرته يعلم أنّه صلّى الله عليه وسلّم هو أطهر النّاس وأبعدهم عن المعاصي لكن لكمال تواضعه لله عزّ وجلّ وخشيته وخوفه من التّقصير في الواجب قال ظلمت نفسي.
ومن فوائد هذا الحديث إثبات أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم له ذنب، من أين نأخذ هذا؟
الطالب : ذنبي.

الشيخ : قوله اعترفت بذنبي، يقول بعض النّاس إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم لا يذنب ولا أدري ماذا يكون موقفهم من مثل هذا الحديث؟ قالوا الذّنب للأمّة سبحان الله! الذّنب للأمّة هل يمكن أنّ الرّسول يعترف بذنب أمّته؟
الطالب : لا.

الشيخ : الاعتراف لمن عليه الحقّ، ثمّ نقول لهم ألم يقرأوا قول الله تعالى: واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات هذا ما يستطيع أحد يقول لذنبك أي لذنب أمّتك، ما يستطيع، لكن خصوصيّة الرّسول عليه الصلاة والسّلام أنّه لو فعل شيئا فإنّه لا يقرّ عليه لا يمكن أن يقرّ عليه بل ينبّهه الله عزّ وجلّ، دليل هذا قول الله تعالى: يا أيّها النّبيّ لم تحرّم ما أحلّ الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلّة أيمانكم فنبّهه الله وفتح له باب المغفرة والرّحمة، وقال الله عزّ وجلّ: عفا الله عنك عفا الله عنك هل هناك عفو بدون تفريط في شيء؟ لا، عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبيّن لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين وما يضرّ الأنبياء إذا صدر منهم معصية ثمّ نبّههم الله عليها ثمّ استغفروا فغفر لهم ماذا يضرّهم؟ ما يضرّهم شيئا بل يكونون أحسن من الحال الأولى، هذا آدم عصى واجتباه الله عزّ وجلّ بعد أن استغفر وقال: ولئن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننّ من الخاسرين نوح سأل ما ليس له به علم فقال الله له: إنّه أي ولده ليس من أهلك إنّه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إنّي أعظك أن تكون من الجاهلين كلمات عظيمة، فالمهمّ أنّ الرّسل عليهم الصّلاة والسّلام قد يقع منهم الخطأ ولكن ميزتهم وخصيصتهم أنّهم لا يقرّون عليه، طيب لكن هنا شيء يجب أنّ نعم أن الرّسل معصومون منه وهو ما يخلّ بالأمانة هذا شيء محال عليهم لأنّنا لو جوّزنا هذا لادّعى مدّع أنّهم يكونوا قد خانوا في الرّسالة وهذا لا يمكن يمتنع عليهم الكذب فإنّه لا يمكن أن يكذب بأيّ حال من الأحوال لا جدّا ولا مزحا، يمكن يتأوّلون ويأتون بالتّورية؟ هذا ممكن، أمّا كذب صريح فلا يمكن هذا في حقّهم، حتى إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال إنّ الذي لا يمكن أن يشير بعينه على خلاف ما يفهمه مخاطبه لأنّ هذا نوع من الخيانة، فالمهمّ أن ما يتعلّق بالأمانة والصّدق هم ممنوعون ممّا يخلّ به. كذلك ممنوعون ممّا يخلّ بالشّرف والأخلاق كالزّنا وما أشبهها، هم ممنوعون من هذا بتاتا لأنّهم إنّما بعثوا لإيش؟ لمكارم الأخلاق، وبعث النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ليتمّم مكارم الأخلاق، لكن ما يقع منهم من الذّنوب فهي ترجع إلى ما تقتضيه النّفس ويخطئ فيه الاجتهاد فقط.
ومن فوائد هذا الحديث أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم مفتقر إلى دعاء الله تعالى لقوله: فاغفر لي لذنوبه جميعا
ومن فوائد هذا الحديث التّوسّل إلى الله تبارك وتعالى بذكر صفته لقوله: إنّه لا يغفر الذّنوب إلاّ أنت فإذا كان لا يغفر الذّنوب إلاّ أنت فإلى من نرجع؟
الطالب : إلى الله.

الشيخ : إليه سبحانه وتعالى لأنّه لا ملجأ لنا ولا منجى في طلب المغفرة إلاّ إلى الله عزّ وجلّ ثمّ قال: واهدني إلى أحسن الأخلاق في الدّرس القادم إن شاء الله تعالى. بعضهم؟

السائل : يفرّق بين الصّغائر والكبائر.

الشيخ : نعم.

Webiste