قوله تعالى :(( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم.. )) الآية وهي جامعة لخصال الإيمان وليس في قول عمار منها شيئا فكيف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ ، قوله تعالى : إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ... الآية
الشيخ : نعم .
السائل : هذه الآية يا شيخ التي جمعت خصال الإيمان ، الآن في قول عمار ما فيه شيء في الآية منها ؟.
الشيخ : نعم ، وش الإشكال ؟.
السائل : يقول : " ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان ". والآية شهدت بالإيمان .
الشيخ : الإيمان ، أحيانا يراد به الإيمان كله ، وأحيانا يراد بالإيمان بالإضافة إلى شيء معين ، فهذه في معاملة الناس ، الإيمان في معاملة الناس أن تستكمل هذه الثلاث : " الإنصاف لنفسك ، وبذل السلام للعالم ، والإنفاق من الإقتار "، ما هو الإيمان اللي عام لكل الشرائع ، لا ، نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : هذه الآية يا شيخ التي جمعت خصال الإيمان ، الآن في قول عمار ما فيه شيء في الآية منها ؟.
الشيخ : نعم ، وش الإشكال ؟.
السائل : يقول : " ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان ". والآية شهدت بالإيمان .
الشيخ : الإيمان ، أحيانا يراد به الإيمان كله ، وأحيانا يراد بالإيمان بالإضافة إلى شيء معين ، فهذه في معاملة الناس ، الإيمان في معاملة الناس أن تستكمل هذه الثلاث : " الإنصاف لنفسك ، وبذل السلام للعالم ، والإنفاق من الإقتار "، ما هو الإيمان اللي عام لكل الشرائع ، لا ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- كيف يعلم الشخص أنه وصل إلى درجة الإيمان ؟ وك... - ابن عثيمين
- الفرق بين الإسلام والإيمان - ابن عثيمين
- الفرق بين الإيمان والإسلام - الفوزان
- حكم الاستثناء في الإيمان - ابن عثيمين
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن ؟ وكيف يعلم الشخ... - ابن عثيمين
- بيان ضلال من يجعل المؤمن والفاسق سواء في الإيم... - الالباني
- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بني الإسل... - ابن عثيمين
- تتمة الشرح السابق : باب الإيمان ، وقول النبي... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : وقوله : (( إنما االمؤمنون... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : بل الفاسق يدخل في اسم الإيم... - ابن عثيمين
- قوله تعالى :(( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر ا... - ابن عثيمين