الشيخ : أيضا نحن قلنا للطلبة أحيانا ما يقول قال : أخبرنا ، يقول : أخبرنا فلان أخبرنا فلان ، لازم تقول أخبر ، قال : أخبرنا فلان ، نعم . القارئ : قال : أخبرنا شعيب عن الزهري قال : حدثني عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" .
الشيخ : الشاهد العموم "لن تنفق نفقةً"، ونفقة نكرة في سياق النفي ، فتعم جميع النفقات ، "لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعله في في إمرأتك"، الشاهد قوله : "تبتغي بها وجه الله"، هذا الإحتساب ، تبتغي بها وجه الله . وقوله : "حتى ما تجعل في في امرأتك"، حمله بعض المتأخرين على أن الإنسان يأخذ اللقمة ويضعها في فم امرأته ، وقال هذا هو المراد في الحديث ، وعلل ذلك بأن هذا يوجب الموادة بين الرجل وزوجته ، إذا كان هو اللي يأخذ اللقمة يطعمها ، لكن هذا لا يراد بلا شك ، لأن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام يحمل على ما جرت به عادة الناس . ومعنى "حتى ما تجعله في فم امرأتك" لا يفهما أحد أن الإنسان يأخذ اللقمة ويجعلها في فم امرأته كأنها صبية ، لا تؤكل إلا بمؤكل ، إنما المعنى : حتى ما تنفقه على زوجتك ، لكن صحيح إذا كان هذا مما يوجب اللطف والمودة بين الزوجين ، فلا بأس أن يفعل أحيانا ، نعم ، عبيد الله .