تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا الحكم بن نافع قال أخبرنا شعيب عن الزهر... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا الحكم بن نافع قال : أخبرنا شعيب عن الشيخ : أيضا نحن قلنا للطلبة أحيانا ما يقول قال : أخبرنا ، يقول : أخبرنا فلان أخبرنا فلان ، لازم تقول ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا الحكم بن نافع قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا الحكم بن نافع قال : أخبرنا شعيب عن

الشيخ : أيضا نحن قلنا للطلبة أحيانا ما يقول قال : أخبرنا ، يقول : أخبرنا فلان أخبرنا فلان ، لازم تقول أخبر ، قال : أخبرنا فلان ، نعم .
القارئ : قال : أخبرنا شعيب عن الزهري قال : حدثني عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" .

الشيخ : الشاهد العموم "لن تنفق نفقةً"، ونفقة نكرة في سياق النفي ، فتعم جميع النفقات ، "لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعله في في إمرأتك"، الشاهد قوله : "تبتغي بها وجه الله"، هذا الإحتساب ، تبتغي بها وجه الله .
وقوله : "حتى ما تجعل في في امرأتك"، حمله بعض المتأخرين على أن الإنسان يأخذ اللقمة ويضعها في فم امرأته ، وقال هذا هو المراد في الحديث ، وعلل ذلك بأن هذا يوجب الموادة بين الرجل وزوجته ، إذا كان هو اللي يأخذ اللقمة يطعمها ، لكن هذا لا يراد بلا شك ، لأن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام يحمل على ما جرت به عادة الناس .
ومعنى "حتى ما تجعله في فم امرأتك" لا يفهما أحد أن الإنسان يأخذ اللقمة ويجعلها في فم امرأته كأنها صبية ، لا تؤكل إلا بمؤكل ، إنما المعنى : حتى ما تنفقه على زوجتك ، لكن صحيح إذا كان هذا مما يوجب اللطف والمودة بين الزوجين ، فلا بأس أن يفعل أحيانا ، نعم ، عبيد الله .

Webiste