تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << فلما جآءهم موسى بآياتن... - ابن عثيمينثم قال:  فَلَمَّا جَاءَهُمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ [...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << فلما جآءهم موسى بآياتنا ............ >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال: فَلَمَّا جَاءَهُمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ [القصص:36] في هذا يستفاد منه أن موسى صلى الله عليه وسلم نفَّذ ما أرسله الله به.
ومن فوائدها أيضاً أن الآيات التي يرسل الله بها الأنبياء تكون بينةً واضحة، لئلا يكون لِلمدعُوِّين حجة في خفاء الحجة فيجعل الله .. الآيات بينة واضحة وفي الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام: ما من رسول إلا آتاه الله ما على مثله يؤمن البشر فلا بد أن تكون الآيات التي يُرسَل بها الرسل تكون بينة واضحة لئلا يبقى للناس حجة.
ومنها أيضا من فوائد الآية أن الآيات التي أعطاها الله موسى ليست واحدة ولا اثنتين بل هي آيات متعددة يؤمن على مثلها البشر لكن هؤلاء قوم عتاة والعياذ بالله.
ومنها أن دعوى المكذِّبين للرسل لا تكون إلا مِن نوع المكابرة فإن قولهم: ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين هل يقتضي ردَّ الحق ولَّا لا؟ لا ما يقتضي رده إنْ ما سمعتموه لكن إذا كان حقاً فاقبلوه وليس معنى أن .. إلى قول الله هذا ما في معناه.
ومنها أيضاً أن أعداء الرسل يُلقِّبون الرسل بألقاب السوء والعيب، لقوله: ما هذا إل سحر مفترى ما عند أعداء الرسل إلا أنهم يلقبونهم بألقاب هذا ساحر هذا مجنون هذا شاعر وما أشبه ذلك، إذاً نأخذ منه أيضاً فائدة متفرعة أن أعداء الرسل سوف يُلقِّبون من يدعون بدعوة الرسل بمثل هذه الألقاب فيقولون: كالرجعيين متأخرين متزمتين متشددين متعصبين وما أشبه ذلك أو ربما يقولون إلى .. من هذا يقولون ضالين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون المهم أنه يجب أن نعرف أن هذه الدعوة دعوة الحق لها أعداء هؤلاء الأعداء الذين قابلوا الرسل بما قابلوهم والرسل هم الأقوى في القيادة سيقابلون مَن بعدهم بمثل ما قابلوهم به أو أكثر إذاً فلنُطَمِّن أنفسنا على أننا إذا دعونا إلى الله على حق وعلى بصيرة فسيكون أمامنا مَن يقول لنا مثل ما قالوا للرسل
الطالب: ...

الشيخ : إي نعم ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا .... وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون المهم ما دامت الدعوة واحدة فعدوها واحد وما قيل في الأول يُقال في الثاني.
ومن فوائد الآية أنه لا ينبغي للمرء أن يَثنيَه عن قول الحق ردُّه أو وصفه هو .. لأن موسى هل توقف لما قالوا له .. ؟ لا، استمر في الدعوة وبِه قامت الحجة مع أنه هُدِّد بالسجن ولكنه عليه الصلاة والسلام لم يُبال بها.
وكذلك ينبغي للداعي إلى الله أن يصبر ما دام يعلم أنه على الحق.
ثم قال الله تعالى في .. وقال بواو وبدونها" قراءتان سبعيتان يعني أنه يجوز أن تقول: قال موسى ربي أعلم ويجوز أن تقول: وقال وهذه من القراءات النادرة جدا لأنَّ المعروف أن القراءات المتواترة ما يكون فيها تغيير كلمة بزيادة أو نقص وأظن أنَّا أرشدناكم من قبل بيتين في القراءة
الطالب: ...

الشيخ : وكل ما وافق وجه نحو * وكان للرسم احتمالاً يحوي * وصح نقلاً فهو القرءان * فهذه الثلاثة الأركان الآن وكان للرسم احتمالاً يحوي هل يحوي الاحتمال هنا؟ لا لأن فيه زيادة .. هذا .. كذلك أذكر الآن في سورة البقرة والله واسع عليم * قالوا اتخذ الله ولداً سبحانه ففيها قراءتان وقالوا اتخذ الله ولداًقالوا اتخذ الله ولداً وكذلك الحرف .. في سورة المائدة بالواو وبعدمه لكن يعتبر هذا من الأشياء النادرة..
الطالب:...

الشيخ : وكل ما وافق وجه نحو * وكان للرسم احتمالاً يحوي * وصح نقلاً فهو القرءان * فهذه الثلاثة الأركان إي معنها إنها سبعية

Webiste