تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( يا قوم لكم الملك اليوم... - ابن عثيمينالشيخ : نقرأ الدرس الجديد:  يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض  تأمل حسن خطاب هذا الرجل، كان بالأول ينكر عليهم  أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله  ولما ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نقرأ الدرس الجديد: يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض تأمل حسن خطاب هذا الرجل، كان بالأول ينكر عليهم أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ولما أراد أن يتودد إليهم وأن يبين نعمة الله عليهم تلطف في الخطاب فقال: يا قوم وكأنه واحد منهم، وهذا ـ يعني اللطف في الخطاب في جانب الدعوة ـ من الأمور التي أمر الله بها شرعا، والتي يهدي بها الله من شاء من عباده قدرا، فقد قال الله لموسى وهارون: اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى .
ثم إن أيضا القدر يؤيد هذا فكم من إنسان لان بسبب القول اللين، وكم من إنسان اعتدى بسبب العدوان في القول، ولهذا تجد هذا الرجل من حكمته أنهم لما هددوا موسى بالقتل أنكر عليهم علنا : أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ، ولما أراد أن يبين لهم النعم ويدعوهم إلى الحق قال : يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض أي غالبين عالين على أهلها، وقوله: لكم الملك اليوم يعني أنتم اليوم مالكون، وتأمل أيضا حسن هذا الخطاب والتحرز لكم الملك اليوم يعني والمستقبل ؟ لا يعلم قد يزول ملككم، لكن اليوم أنتم في نعمة، غالبين في الأرض ظاهرين على أهلها، فيجب أن تشكروا هذه النعمة.

Webiste