تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( يا قوم لكم الملك اليوم... - ابن عثيمينفي هذه الآية: حسن خطاب هذا الرجل المؤمن حين تلطف في الدعوة إلى الله عز وجل في قوله:  يا قوم .ومن فوائدها: أنه ينبغي للداعي أن يذكر المدعوين بنعمة الله ع...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية: حسن خطاب هذا الرجل المؤمن حين تلطف في الدعوة إلى الله عز وجل في قوله: يا قوم .
ومن فوائدها: أنه ينبغي للداعي أن يذكر المدعوين بنعمة الله عليهم حتى يخضعوا ويشكروا هذه النعمة لقوله: لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض .
ومن فوائد الآية الكريمة: حسن احتراز هذا الرجل المؤمن لقوله: لكم الملك اليوم يعني وأما في المستقبل فقد يزول ملككم لكن اشكروا النعمة الحاضرة .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الاعتبار في الحال بما هي عليه الآن، أما المستقبل فقد تتغير الأحوال، لكن نحن مخاطبون ومأمورون أن ننظر إلى الحال الحاضرة الآن.
يتفرع على هذه المسألة مسألة اجتماعية وهي أن بعض الناس يخطب ابنته رجل غير مستقيم يعني ليس كافرا لكنه فاسق بشرب دخان أو حلق لحية أو ربا أو ما أشبه ذلك، فيأخذه الطمع ويقبل الخطبة، ثم يقول: لعل الله يهديه، أو لعل هذه البنت الملتزمة تسعى في هدايته، فيقال: نحن لا ننظر للمستقبل، المستقبل له الله، بل ربما أن هذا الرجل يغوي المرأة لأنه هو أقوى منها جانبا، فأنت الآن مأمور بالنظر إلى الحال الحاضرة، أما المستقبل فلست مأمور بالنظر إليه، ولا يجوز أن تنظر إليه لأنه مستقبل غيب، فأنت الآن اعرف الحال التي أنت عليها وتصرف على ما هي عليه الآن، هذه نأخذها من قول هذا الرجل المؤمن: اليوم .
واعلموا أنني إذا قلت حسن خطابة هذا الرجل أو احترازاته أو ما أشبه ذلك ليس معناه أني أخبركم عن قصة مضت وتاريخ مضى، لا، أريد أن تأخذوا من ذلك عبرة تسيرون عليها، لأن ما دام نثني على هذا الرجل بخطابه ومعالجته للأمور فإنه يعني أننا نحث على إتباع طريقه طيب .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن آل فرعون قد غلبوا في مصر.

Webiste