تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن التوفيق بين فقه الواقع وطلب العلم .؟ - ابن عثيمينالطالب: ...الشيخ : حقيقة أن الناس في كل أمروهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: طرفان ووسط، طرف مفرط، وطرف مفرط، ووسط، من الناس من يشتغل بما يسمونه فقه الواقع و...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن التوفيق بين فقه الواقع وطلب العلم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: ...

الشيخ : حقيقة أن الناس في كل أمروهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: طرفان ووسط، طرف مفرط، وطرف مفرط، ووسط، من الناس من يشتغل بما يسمونه فقه الواقع ولا يكون له هم إلا تتبع الناس وقيل وقال وكثرة السؤال، وهذا لا شك أنه مضيعه، وتشاغل بالمهم إن كان مهما عن الأهم، وهذا غلط، ومن الناس من يتشاغل بالفقه الشرعي ويحرص عليه لكنه لا يلتفت إلى أحوال الناس إطلاقا، بل ربما ينكر من الفقه الشرعي ما يظن أن الدليل لا يدل عليه، وهذا أيضا طرف خطأ، ومن الناس من يحاول الجمع بين هذا وهذا.
ونحن إذا سبرنا سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وجدنا أنه عليه الصلاة والسلام يفهم الواقع ويفهم الناس، ويفهم الخير من الشرير، لكنه صلى الله عليه وسلم يهتم بالأمر الثاني، الذي هو الفقه في الدين ولهذا قال : من يرد الله به خيرا يفقه في الدين لم يقل يفقهه في الواقع، فقه الواقع وسيلة للتطبيق فقط، فلابد لطالب العلم من هذا ومن هذا، لا تجنح إلى طرف الفقه في الواقع، ولا تغلوا في الفقه في الدين فتعرض عن كل شيء، فالإنسان يجب أن يكون وسطا.

Webiste