تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى: (( حم * تنزيل من الرحمن ال... - ابن عثيمينفي هذه الآيات فوائد مِن فوائدها: أنَّ نزول القرآن مِن عند الله، لقوله:  تنزيل من الرحمن الرحيم .ومن فوائدها: أنَّ إنزال القرآن مِن آثار رحمة الله حيث قا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى: (( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآيات فوائد مِن فوائدها: أنَّ نزول القرآن مِن عند الله، لقوله: تنزيل من الرحمن الرحيم .
ومن فوائدها: أنَّ إنزال القرآن مِن آثار رحمة الله حيث قال: من الرحمن الرحيم .
ومن فائدتها: إثباتُ اسمين من أسماء الله هما الرحمن الرحيم.
ومن فوائدها: إثباتُ ما دلَّ عليه هذان الاسمان مِن صفة الرحمة، وقد ذكرْنا عند التفسير أنَّ أهل التعطيل نفَوْا أن يكون لله رحمة ألم نقل هذا؟ وقلنا: إنهم يفسرون الرحمة إما بالإحسان والثواب وهو منفصل، وإما بإرادة الإحسان والثواب لأنهم كانوا يُقِرُّون بالإرادة وبيَّنَّا بطلان هذا القول وأنَّ الصواب أنَّ الرحمة من صفات الله عز وجل لكنَّها ليست كرحمة المخلوق.
ومن فوائد هذه الآيات أنَّ القرآن فُصِّلَت آياتُه، والتفصيل لعلَّنا قلنا: إنه تفصيل لفظي ومعنوي: التفصيل اللفظي: بالفواصل بين الآيات، والمعنوي بالتفصيل في المعنى: إذا ذَكَر الله تعالى أمرًا ذكر نهيًا، إذا ذكر ثوابًا ذكر عقابًا، إذا ذكر أهل الخير ذكر أهل الشر وهكذا مثَاني.
ومن فوائد هذه الآيات الكريمة أنَّ القرآن كلُّ آية منه تُعتبَرُ آيةً على صدق الرسول عليه الصلاة والسلام، لقوله فصلت آياته وآياته جمع تعُمُّ كلَّ فردٍ على حِدَة ويعُم المجموع.
ومن فوائدها أنَّ القرآن نزل باللغة العربية ففيه منْقَبَة للعرب، لأنَّ هذا القرآن نزل بلغتهم، وفيه إحياءٌ للغة العربية لأنَّ هذا القرآن سيبقى إلى أن يأذَن الله بخرَاب العالم، ومِن المعلوم أنه إذا بقي باللسان العربي فسوف تحيَى اللغة العربية وتبقى وهذا مِن آثار القرآن كما يقوله عبدالله عوض، ماذا قلت؟
الطالب: ... القرن يعني ... أن القرآن سيبقى إلى أن يأذَن الله بخرَاب العالم وهذا دليل على أن اللغة العربية سوف تبقى حية.

الشيخ : هكذا قلت؟.. لا لا ليس هذا المعنى ذكرْنا أنَّ في هذا منقبةً للعرب أليس كذلك حيث نزل بلغتهم، وأن فيه إحياءً وإبقاءً للغة العربية، لأنَّه نزل بها وهو باقٍ إلى أن يأذَن الله بخراب العالم.
ومِن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّه لا يفقَهُ هذا القرآن ولو كان باللغة العربية إلا ذَوُو العلم، لقولِه: لقوم يعلمون أمَّا مَن ليس أهلًا للعلم فإنه لا يستفيد من هذا الكتاب شيئًا، لأنه أُمِّي والذي يقرَأ القرآن بلا فهْم للمعنى هو أميٌّ وإن تلاه، لقول الله تعالى: ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني فالذي لا يعلم القرآن إلا قراءةً فقط كالذي لا يقرَأ القرآن ولا فرْق.

Webiste