تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( قالتا أتينا )) بمن فينا (( طائعين )) فيه تغليب المذكر العاقل أو نزلتا لخطابهما منزلته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين يقول الشارح المفسر: " قالتا أتينا بمن فينا طائعين " احتاج المؤلف إلى أن يقدِّر بمن فينا لوجهين: الوجه الأول: أنَّ طائعين جمع وقالتا مثنى ولا مطابقةَ بين المثنى والجمع، ولو أراد المطابقة لقال: قالتا أتينا طائعتَيْن، هذه واحدة، الوجه الثاني: أنَّه جمعَه بمذكر المذكر العاقل فكان لا بد أن يقدر بمن فينا، لِيدخُل فيه العقلاء، ويكون هذا مِن باب التغليب، وقوله رحمه الله: " فيه تغليب المذكر العاقل " ذكرنا فيما سبق أنه غُلِّب المذَكَّر لشرفِه، أو لكثْرَتِه إذا قلنا أنّ العاقل أكثر، وقوله رحمه الله: " أُنْزِلَتَا لخطابهما منزلَتَه " " أو أنزلتا " " أو أنزلتا " يعني المسألة فيها إمَّا تغليب وإما أنّ الأرض والسماء أُنزِلَتَا منزلة العاقل لخطابِهما أي لكونهما خُوطِبَا ولا يُخاطَبُ غالبًا إلا العاقل
الفتاوى المشابهة
- قول استوينا طائعين و استعنا بالله في الصلاة - اللجنة الدائمة
- الشرط الثالث : أن يكون عاقلا. - ابن عثيمين
- المناقشة في الشرط الثاني أن يكون عاقلا - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فذكر فما أنت مذكر) - ابن عثيمين
- سائل يقول : قلت بأن القلم هو الذي كتب فهل ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فذكر إنما أنت مذكر) - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( وجعل فيها رواسي من فوق... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قوله تعالى : (( قل أئنكم لتكفرو... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استوى ))... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استو... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( قالتا أ... - ابن عثيمين