تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( ومن أحسن قولا ممن دعا... - ابن عثيمينطيب من فوائد الآية الكريمة: تفاضُل الأعمال لقوله:  ومن أحسَنُ قولًا  وأحسن اسم تفضيل، ولا شك أنَّ الأعمال تتفاضل باعتبار الجِنْس وباعتبار النوع وباعتبار...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
طيب من فوائد الآية الكريمة: تفاضُل الأعمال لقوله: ومن أحسَنُ قولًا وأحسن اسم تفضيل، ولا شك أنَّ الأعمال تتفاضل باعتبار الجِنْس وباعتبار النوع وباعتبار الهيئة ثلاثة اعتبارات: باعتبار الجِنْس وباعتبار النوع وباعتبار ايش؟ الهيئة والكيفية، طيب تتفاضل باعتبار الجنس: فمثلًا الصلاة أفضَل مِن الزكاة، الزكاة أفضل من الصوم، الصَّوم أفضَل مِن الحج، هذا باعتبار الجنس، ثم هذا الجنس أيضًا تتفاضل مِن وجه آخر: واجب العبادة أفضل من نفلِها فصلاة الظهر مثلًا أفضل من قيام الليل هذا تفاضُل باعتبار الجنس لكنَّهُ مِن وجهٍ آخر، دليل ذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الله: وما تقرَّب إلي عبدي بشيء أحبَّ إلي مما افترضتُه عليه ، تتفاضَل باعتبار النَّوْع: مثْل: الوِتِر أفضَل من مُطلَق التَّهَجُّد، الرواتب أفضل مِن النفل المطلق، هذا باعتبار ايش؟ باعتبار النوع، وإن شئتَ فاجعل تفاضُلَها باعتبار الوجوب والندب من هذا النوع، طيب الثالث: باعتبار الهيئة صلاةٌ يخشَع فيها الإنسان ويتدَبَّر ما يقول وما يفعَل ويطمِئِنّ وصلاةٌ أخرى يقتَصِر على الواجب وبدون خُشوعِ قلب مثلًا أيهما أفضل؟ الأولى أفضل، والمهم أننا نُؤمِن بأنَ الأعمال تتفاضل وأنَّ بعضَها أحبُّ إلى الله مِن بعض، يبقى النظر هل يلزَم مِن تفاضل العمل تفاضُل العامل؟ نعم، وعلى هذا فالعامل أيضًا يختلِف ويتفاضل قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسبُّوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفقَ أحدكم مثل أحدٍ ذهبًا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفَه العمل واحد لكن العامل مختَلِف.
ومن فوائد الآية الكريمة فضيلة الدعوة إلى الله عز وجل لقوله: ممن دعا إلى الله .
ومن فوائدها الإشارة إلى الإخلاص في الدعوة نأخذها من قوله: إلى الله لأن الداعي ربما يدعو ويقوم للناس ويذَكِّرُهم ويعِظُهم ويحُثُّهم على الخير ويُحَذِّرُهم من الشر لكن يريد أن يكون مرموقًا بينهم هل هذا داعي إلى الله ولَّا دعا لنفسه؟ إلى نفسِه، فلا بد إذًا مِن الإخلاص، طيب لو قال قائل: هل يثلِمُ الإخلاص ما لو أراد بالدعوة إصلاحَ الناس؟ الجواب: لا يثْلِمه، لأن أصل دعوته مِن أجل إصلاح الناس.
ومن فوائد الآية الكريمة فضيلة العمل الصالح الذي جمع بين الأمرين الإخلاص والمتابعة لقوله: وعمل صالحا .
ومن فوائد الآية الكريمة وجوب العلم مِن أين نأخذه؟ من قوله: وعمِلَ صالحا لأنه لا يمكن أن تعرِف أنَّ العمل مُوافق للشرع أو غير موافق إلَّا بالعلم وهذا واضِح فيكون في الآية دليل على وُجُوب العلم، لأنَّه إذا كان العمَلُ الصالح من الواجبات فلابد أن تعلَمَه بالشرع وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
ومن فوائد الآية الكريمة أنَّه ينبغي للمسلم أن يكون عزيزا بدينه وأن يعلن به وأن يقول إنني من المسلمين وألا يستحي إذا قيل له: أنه مسلم لقوله: وقال إنني من المسلمين .
ومن فوائد الآية الكريمة الإشارة إلى تجنُّب التزكية الذاتية لأنه قال: من المسلمين ولم يقل: وقال إنني مسلم لأن الإنسان قد يعتَزُّ بقوله إني مسلم ويفخَر أكثر مما يكون ذلك فيما لو قال: إنني من المسلمين.
ومن فوائد الآية الكريمة الإشارة إلى المؤَاخاة بين المسلمين لقوله: من المسلمين إشارة إلى أنني كواحد من هؤلاء لا أفتَرِق عنهم وأنه انتهى الوقت طيب
الطالب: ...

Webiste