تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على سورة الشورى. - ابن عثيمينثم نبدأ درس اليوم، يقول: سورة الشورى، ويقال: سورة شورى، تقال هذا وهذا، أما الشورى فأل فيها للبيان، وأما شورى فهي مأخوذة من قوله :  وأمرهم شورى بينهم  ول...
العالم
طريقة البحث
الكلام على سورة الشورى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم نبدأ درس اليوم، يقول: سورة الشورى، ويقال: سورة شورى، تقال هذا وهذا، أما الشورى فأل فيها للبيان، وأما شورى فهي مأخوذة من قوله : وأمرهم شورى بينهم وليس فيها أل، فهذه السورة تسمى سورة شورى وسورة الشورى، يقول: مكية، ما معنى مكية هل المراد ما نزل بمكة أو المراد ما نزل قبل الهجرة؟ المراد الثاني، ما نزل بعد الهجرة ولو في مكة فهو مدني، كقوله تعالى : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي هذه نزلت في عرفة والنبي صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة، وما نزل قبل الهجرة ولو في الأسفار أو في أي مكان فإنه مكي، إذاً الحد الفاصل بين السور المكية والمدنية هو الهجرة طيب.
يقول: إلا قل لا أسألكم عليه الآيات الأربع، استثنى المؤلف رحمه الله من هذه السورة هذه الآيات الأربع، يعني أنها مدنية وبقية السورة مكية، ولكن لاحظوا أن أي إنسان يستثني آيات من سورة مدنية لتكون هذه الآيات مكية أو بالعكس فإننا نطالبه بالدليل، وإلا فالأصل أن السورة المكية مكية بجميع آياتها، وأن السورة المدنية مدنية بجميع آياتها، قد يقول قائل: الشاهد مثلا أو الدليل أن أسلوب الآيات المدنية يختلف عن أسلوب الآيات المكية، نقول: هذا لا يكفي، قد يقول مثلا قائل: الدليل على الاستثناء أن هذه الآيات مثلا تبحث في الفروع فروع الدين وهذه علامة على أنها مدنية، لأن غالب السور المكية تبحث في أصول الدين، نقول: هذا ليس بدليل، وعلى هذا فالأصل أن هذه السورة مكية بجميع آياتها حتى يقوم دليل واضح على أن هذه الآيات التي استثناها المؤلف مدنية،
ثم اعلم أن جميع السور المبدوءة بالحروف الهجائية مكية إلا سورتين هما البقرة وآل عمران، والباقي كله مكي، ثم قال : ثلاث وخمسون آية، الآية هي عبارة عن جملة من القرآن الكريم انفصلت عما قبلها انفصالا معنويا أو انفصالا توقيفيا ؟ انفصالا توقيفيا، يعني أن الآيات فصل هذه عن هذه بالتوقيف، وليس تابعا للمعنى، ولهذا تجدون قول الله تبارك وتعالى: فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون هاتان آيتان مع أن: الذين هم عن صلاتهم ساهون مرتبطة تماما بقوله : فويل للمصلين المهم أن فصل آية عن آية إنما هو بالتوقيف، كذلك أيضا وضع الآيات بعضها إلى بعض هو أيضا توقيفي، ليس للرأي فيه مجال وليس لأحد فيه أي عمل، بل هو توقيفي إذا نزلت الآية قال النبي صلى الله عليه وسلم : ضعوا هذه الآية في مكان كذا من سورة كذا .
فصار الآن فصل الآيات بعضها عن بعض ... طيب ترتيبها ؟ توقيفي، أما السور فبعضها ترتيبه توقيفي وبعضها ترتيبه غير توقيفي، فمثل البقرة وآل عمران ترتيبها توقيفي، آل عمران بعد البقرة، ولا يشكل عليك حديث حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقرأ بالبقرة ثم قرأ بالنساء ثم قرأ بآل عمران، لأن الترتيب النهائي أن آل عمران بعد البقرة، ويكون حديث حذيفة قبل الترتيب النهائي، ولهذا تجدون في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يقرن دائما بين البقرة وآل عمران كقوله : اقرءوا الزهراوين يعني البقرة وآل عمران، فصار عندنا ترتيب السور بعضه توقيفي وبعضه غير توقيفي، ترتيب الآيات توقيفي، تفصيل الآيات توقيفي، وإنما سميت القطعة أو الجملة من القرآن آية لأنها معجزة، يعني الآية الواحد لا يستطيع أحد أن يأتي بمثلها لا في موضعها ولا في صيغتها ولا في مدلولها .

Webiste