متى يكون تأويل الصفات كفرا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : متى يكون التأويل كفرا ؟
الشيخ : إذا لبست ثوبك فقلت : أكلت خبرة تعني لبث ثوب، هل له وجه ؟ إذا كان التأويل ليس له وجه لا لغة ولا شرعا فهو كفر لأنه تكذيب، ولهذا نقول : جحد الصفات نوعان:
إما تأويلا وإما تكذيبا، إن كان تكذيبا فلا شك أنه كفر لو قال قائل : الرحمن على العرش استوى إنه لم يستوي على العرش كذب، ماذا نقول ؟ نقول : كفر لأنه مكذب، لو قال : نعم استوى على العرش لكن معنى استولى، قلنا : هذا تأويل، ثم ينظر إن كان للتأويل مساغ إن دل عليه دليل أخذنا به، وإن لم يدل عليه رددناه، لكن إن كان له مساغ لم يكفر وإن لم يكن له مساغ فإنه يكفر.
الشيخ : إذا لبست ثوبك فقلت : أكلت خبرة تعني لبث ثوب، هل له وجه ؟ إذا كان التأويل ليس له وجه لا لغة ولا شرعا فهو كفر لأنه تكذيب، ولهذا نقول : جحد الصفات نوعان:
إما تأويلا وإما تكذيبا، إن كان تكذيبا فلا شك أنه كفر لو قال قائل : الرحمن على العرش استوى إنه لم يستوي على العرش كذب، ماذا نقول ؟ نقول : كفر لأنه مكذب، لو قال : نعم استوى على العرش لكن معنى استولى، قلنا : هذا تأويل، ثم ينظر إن كان للتأويل مساغ إن دل عليه دليل أخذنا به، وإن لم يدل عليه رددناه، لكن إن كان له مساغ لم يكفر وإن لم يكن له مساغ فإنه يكفر.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- متى يُطلق على المعصية "كفر"؟ - ابن باز
- حكم التأويل في صفات الله تعالى - ابن باز
- متى يكفر المعين؟ - ابن باز
- سؤال هل من نفي صفات الله يكفر - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو صفة من صفاته " - ابن عثيمين
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- تأويل الصفات - اللجنة الدائمة
- هل يكفر من يؤول صفة الرحمة؟ - ابن عثيمين
- متى يكون تأويل الصفات كفرا .؟ - ابن عثيمين