تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وهو الذي ينزل ا... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى : وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى : وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ [الشورى:28] ما المراد بالغيث ؟... وهو هنا ؟ وهو المطر.

الشيخ : هل هناك فرق بين الغيث والمطر؟
الطالب: نعم.

الشيخ : ما هو ؟ الغيث تزول به الشدة.
الطالب: والمطر قد ينزل ولا تزول به الشدة.

الشيخ : هل هناك دليل على هذا ؟ قول النبي صلى الله عليه وسلم : ليس السنة ألا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا فلا تنبت الأرض شيئا

الشيخ : قوله : من بعد ما قنطوا هل في هذا تقرير للقنوط وأنه جائز أو بيان للواقع ؟
الطالب: بيان للواقع.

الشيخ : بيان للواقع، لأن القنوط حكمه شرعا ؟
الطالب:لا يجوز.

الشيخ : لا يجوز، بل هو من كبائر الذنوب طيب.

الشيخ : الإخبار عن الواقع لا يعني إقراره ودليل هذا ؟ ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف وقوله : لتركبن سنن من كان قبلكم اليهود والنصارى وإخباره بأن الظعينة تخرج من كذا إلى كذا لا تخشى إلا الله، هذا الإخبار عن الواقع لا يقتضي حله وإقراره.

الشيخ : ولاية الله تبارك وتعالى تنقسم؟ إلى عامة وخاصة، والخاصة تختص بمن ؟ بالمؤمنين، ما الدليل ؟ قوله تعالى : الله ولي الذين آمنوا يخرجهم ... .الولاية العامة ؟ قوله: ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق وهي عامة لجميع الناس.

الشيخ : الحميد فعيل بمعنى ؟ بمعنىالمحمود،هل هناك في اللغة العربية صيغة فعيل بمعنى مفعول ؟ قتيل بمعنى مقتول، طيب.يعنيأن الله يحمد على ولايته، حميد يعني على ولايته، فكل ما أجراه الله عز وجل في ملكه فإنه محمود عليه.

Webiste