تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : :(( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا... - ابن عثيمينالشيخ : و " قوله:  وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً  "  قضى ربك ألا تعبدوا  كلمة أن هل هي تفسيرية ولا مصدرية ؟ هاه الطالب : مصدريةالشيخ :...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : :(( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ، وبالوالدين إحسانا )) . الآية . وقوله : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : و " قوله: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً "
قضى ربك ألا تعبدوا كلمة أن هل هي تفسيرية ولا مصدرية ؟ هاه
الطالب : مصدرية

الشيخ : مصدرية؟
الطالب : نعم

الشيخ : الدليل ؟ الدليل حذف النون الدليل حذف النون ألا تعبدوا وقوله : ألا تعبدوا إلا إياه هذا استثناء مفرع لأن الفعل لم يأخذ مفعوله فمفعوله ما بعد إلا ، وقوله : إلا إياه إيا هذه ضمير نصب منفصل واجب الانفصال ولا لا؟ الواجب الانفصال ؟
الطالب : نعم

الشيخ : لماذا ؟ لأن المتصل لا يقع بعد إلا كما قال ابن مالك : " وذو اتصال منه ما لا يبتدا ولا يلي إلا اختيارا أبدا "
وبالوالدين إحسانا ... المؤلف الآية أيضا لكن باقي الآية ما لها دخل في التوحيد طيب
قضى ربك القضاء أعني قضاء الله عز وجل ينقسم إلى قسمين قضاء شرعي وقضاء كوني فالقضاء الكوني لا بد من وقوعه ويكون فيما يحبه الله وفيما لا يحبُه وفيما لا يحبه والقضاء الشرعي على العكس يجوز وقوعه وعدمه ولا يكون إلا فيما يحبه الله أفهمتم الآن؟ إذن قضاء الله ينقسم إلى قسمين : كوني وشرعي، الكوني هاه لا يكون إلا
الطالب : ...

الشيخ : خطأ الكوني يكون فيما يحبه الله وما لا يحبه ولا بد من وقوعه والشرعي لا يكون إلا فيما يحبه الله وقد يقع وقد لا يقع، مثال الكوني قوله تعالى : وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتُفسدُن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا وقضى هنا لا يمكن أن يكون بمعنى الشرع، لأن الله ما يشرع أن يفسد الناس في الأرض بل ولا يحب الفساد فالقضاء هنا كوني .
ومثال الشرعي هذه الآية وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وعلى هذا فتكون قضى بمعنى شرع بمعنى شرعَ أو بمعنى وصى وما أشبهها وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه طيب إذا قال قائل : أنتم تثبتون أن الله قضى كوناً ما لا يحبه كيف يقضي الله ما لا يحبُه؟ هل أحد يكره الله على شيء ؟
الطالب : لا

الشيخ : طيب إذن كيف يقع وهو لا يحبه ؟ نقول المحبوب قسمان محبوب لذاته ومحبوب لغيره محبوب لذاته ومحبوب لغيره فالمحبوب لغيره قد يكون مكروها في ذاته ولكنه يحب لما فيه من الحكمة والمصلحة ... فالله عز وجل قد يقدر الشر وهو يكرهُه لكن يحبه لغيره أي لما يتضمنه من الحكمة من الحكمة فيكون حينئذٍ محبوبا إلى الله من وجه ومكروها إليه من وجه إن نظرنا إلى مجرد التقدير قلنا إنه محبوب إلى الله وإن نظرنا إلى ذات الشيء المقدّر قلنا إنه مكروه إلى الله إذا كان مما يكرهه أعطوا بالكم يا إخوان، فالفساد في الأرض من بني إسرائيل في حد ذاته مكروه إلى الله لا يحب الله الفساد ، ولا يحب المفسدين، لكن للحكم التي يتضمنها يكون محبوبا إلى الله عز وجل القحط والجدب والمرض والقطر يكتبه الله عز وجل والله تعالى لا يحب أن يؤذي عباده بهذا الشيء بل لا يريد بعباده إلا اليسر ولكن يقدره لحكمة فيكون محبوبا إلى الله من وجه ومكروها من وجه آخر ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون فحينئذ نعرف أن الله عز وجل قد يقدر الشيء وهو يكرهه لكن لحكمة يتضمنها هذا التقدير أو هذا القضاء وحينئذٍ يكون محبوبا إلى الله من وجه
إذا قال قائل كيف يتصور أن يكون الشيء محبوبا من وجه ومكروها من وجه وأروني مثلا محسوسا أطمئن إليه؟ قلنا هذا الإنسان المريض هذا الإنسان المريض يعطى جرعة من الدواء مُرة كريهة الرائحة كريهة اللون فيشربها محبة لشربها ولا لا ؟
الطالب : لا

الشيخ : في هذه الحال يكرهها ولا يحب شربها لكن يحب شربها لما يحصل بها من الشفاء لما يحصل بها من الشفاء فتكون هذه الجرعة من الماء أو من الدواء محبوبة إلى الإنسان من وجه نعم مكروهة إليه من وجه آخر أرأيت لو أن رجلا من الناس أمسك بولدك وأحمى الحديدة وكواه بها ترضى ؟
الطالب : لا

الشيخ : ما ترضى ما ترضى ... لكن إذا كان مريضا وجاء الطبيب وقرر أن يكويه بالحديدة المحماة على النار ترضى ولا ما ترضى ؟
الطالب : نعم

الشيخ : فيكون هذا الألم مكروها إليك من وجه ومحبوبا إليك من وجه آخر
طيب قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه لو قلتم أفلا يمكن أن نجعلها من باب القضاء القدري؟ لا يمكن لو كانت قضاء قدريا هاه لعبد الناس ربهم كلهم لكنها قضاء شرعي قد يقع وقد لا يقع نعم وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه شف الآية خطاب فيها للرسول صلى الله عليه وسلم لكن قال: قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ولم يقل ألا تعبدَ وهذه لها نظير في القرآن يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فالخطاب في الأول لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم وفي الثاني للعموم هذه قضى ربك الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم وألا تعبدوا للعموم ما هو الفائدة من تغير الأسلوب؟ ونحن نعلم أن القرآن أعلى ما يكون من الفصاحة والبلاغة ؟
الفائدة أولا: أن ينتبه الإنسان أن ينتبه الإنسان لأن الأسلوب إذا تغير وجاء على خلاف المألوف فلا بد أن إيش؟ ينتبه الإنسان وتنبيه المخاطب أمر مطلوب للمستمع
ثانيا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو زعيم أمته والخطاب الموجه إليه موجه للجميع وهذا ظاهر
وثالثا والله أعلم الإشارة إلى أن ما خوطب به الرسول صلى الله عليه وسلم فهو له وللأمة إلا ما دل الدليل على أنه مختص به واضح ؟
وفي هذه الآية بالذات فيها فائدة رابعة توجيه الخطاب أولا للرسول صلى الله عليه وسلم يستفاد منه أن النبي صلى الله عليه وسلم كغيره مربوب عابد وليس رباً معبودا ولا لا؟ لأن قضى ربك ألا تعبدوا هو داخل في الآية ألا تعبدوا داخل في الأولوية ألا تعبدوا فيكون هنا الإشارة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوب إيش؟ لا رب عابد لا معبود وهو كذلك وكفى به شرفا أن يكون عبدا لله عز وجل ولهذا يصفه الله تعالى بالعبودية في أعلى مقامته فقال في مقام التحدي والدفاع عنه : وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا على عبدنا الذي أرسلناه إليكم وقال عز وجل تبارك الذي نزل على عبده الفرقان
الطالب : الفرقان على عبده

الشيخ : تبارك الذي نزل الفرقان على عبده نعم تبارك الذي نزل الفرقان على عبده في مقام إثبات نبوته ورسالته إلى الخلق نعم فهذا شرف للرسول عليه الصلاة والسلام أن الله تعالى يخصه بالعبودية الخاصة ولهذا نقول إن العبودية ثلاثة أقسام عامة وخاصة وخاصة الخاصة كذا؟ العامة عبودية الربوبية وهي لكل الخلق دليلها قوله تعالى : إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً حتى أكفر عباد الله عبد الله عبد الله أول لا؟
الطالب : نعم

الشيخ : الخاصة عبودية الطاعة العامة مثل قوله تعالى : وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا هذه تعم من؟ كل من تعبد لله بشرعه لا بقدره ... بقدره ... كل من تعبد لله بشرعه، خاصة الخاصة هي عبادة الرسل عليهم الصلاة والسلام مثل قوله تعالى عن نوح: إنه كان عبدا شكورا وقوله عن محمد صلى الله عليه وسلم : وإن كنت في ريب مما نزلنا على عبدنا شف أول الرسل وآخر الرسل وقوله للرسل الآخرين : واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار عبادنا إبراهيم فهذه العبودية المضافة التي للرسل التي وُصف بها الرسل نسميها إيش؟ خاصة الخاصة لأنه لا يظاهيهم أحد في هذه العبودية أبداً لا يظاهيهم أنظر إلى نوح عليه الصلاة والسلام بقي في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم إلى الله سرا وعلنا وجهرا ويصبر على أذاهم وعلى سخريتهم به نعم وعلى تحديهم إياه، وانظر إلى محمد عليه الصلاة والسلام أيضا لماذا صبر وانظر إلى غيرهم من الرسل ومع ذلك هم ماكثين على عبادتهم لله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتورم قدماه حتى الشباب الشباب يعجزون أن يقوموا قيامه ابن مسعود رضي الله عنه صلى معه ذات ليلة يقول فقام النبي صلى الله عليه وسلم طويلا حتى هممت بأمر سوء فقالوا بم هممت يا أبا عبد الرحمن ؟ قال هممت أن أجلس وأدعه وهو النبي عليه الصلاة والسلام هل منا أحد أو من أي واحد من الناس يقوم هذا القيام ومع ذلك قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لو أنه لو أن هذا عندنا قلنا الحمد لله ما دام غفر لنا تقدم وما تأخر خلاص الضمان الآن موجود عندنا وثيقة خلاص ما في عمل لكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا وبهذا نعرف هذه العبودية التي وصف بها الرسل عليهم الصلاة والسلام
نعم أظن دخل وقت الأسئلة نعم
يقول عز وجل: وبالوالدين إحسانا يعني وأحسنوا بالوالدين إحسانا يعني قضى ربك يعني أمر أن يحسن بالوالدين إحساناً وقوله بالوالدين الوالدين يشمل الأم والأب ومن فوقهما لكنه في الأم والأب أبلغ وكلما قرب منك كان أولى بالإحسان وقوله: إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقُل لهما أف في قوله إحسانا بذل المعروف وفي قوله فلا تقل لهما أف كف الأذى لأنك إذا قلت لهما أف فيتضجر فقد يتأذيان بذلك وفي قوله: إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما إشارة إلى أنهما إذا بلغا هذه الحال التي يكونان فيها عبئا على الأولاد يعني إذا بلغا الكبر صار عبئا على ولده يتعبه فلا تقل لهما أف لا تتضجر ولا تنهرهما إذا أساءا في فعلهما فلا تضجر من الحال ولا تنهرهما في المقال وقل لهما قولا كريما أي لينا حسناً بهدوء وطمأنينة مثل أن تقول أعظم الله أجرك أبشر يا والدي أبشري يا أمي وما أشبه ذلك بل قولك لين في صيغتهم وكذلك في أدائه ... ألا يكون قولا مزعجا كرفع الصوت مثلا وأن يكون قولا يتضمن الدعاء لهما وإناسهما
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة اخفض لهما جناح الذل يعني تذلل لهما وإنما قال جناح الذل لأن الإنسان بطبيعته عنده كبرياء وغرم فهذا الجناح الذي تطير به إلى أعلى بنفسك اخفضه وتذلل لهما من الرحمة أي من هنا للتعليل، أي لرحمتهما لأنهما قد بلغا الكبر وصارا عالة عليك ويتعبانك فارحمهما وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا يعني أيضاً توجه لله عز وجل بالدعاء لهما بأن يرحمهما والكاف هنا للتعليل يعني لما ربياني صغيرا وقد مرّ علينا أن الكاف تأتي للتعليل في عدة أماكن وقوله : كما ربياني صغيرا ذكر حال الصغر لأن الإنسان في حال الصغر لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ولكن أمه تتعب عليه ليلا ونهارا والأب يتعب في الاكتساب له كذلك ليلا ونهارا فقد ربياه تربية بدنية وربياه تربية توجيهية دينية وخُلقية فكان لهما هذا الحق العظيم
وفي قوله : وبالوالدين إحساناً بعد قوله: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه دليل على أن حق الوالدين بعد حق الله عز وجل ولعلك تسأل أين حق الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ فالجواب أن حق الرسول من حق الله عز وجل فحق الله متضمن لحق الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال وقوله
الشاهد من هذه الآية قوله ألا تعبدوا إلا إياه فهذا هو التوحيد
ثم قال " وقوله واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " الآية ، هذه في سورة النساء اعبدوا الله هذه في ميزان إلا الله ولا تشركوا به شيئاً في ميزان لا إله لأنها للنفي وقوله لا تشركوا به شيئا شيئا هذه نكرة في سياق الشرط
الطالب : النهي

الشيخ : في سياق النهي فتعم كل شيء لا نبياً ولا ملكا ولا وليا ولا أحدا من الناس لا تشرك به شيئا بل ولا أمراً من أمور الدنيا حتى أمور الدنيا ... نعم حتى أمور الدنيا لا تجعلها شريكة مع الله والإنسان إذا كان همُه الدنيا فهو عابد لها كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة وقوله : ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا كالآية السابقة وبذي القربى يعني أيضاً إحسانا واليتامى والمساكين واليتامي جمع يتيم وهو الذي مات أبوه ولم يبلغ ، والمساكين هم الذين أعدموا فأسكنهم الفقر وابن السبيل وهم المسافرون الذين انقطعت بهم النفقة والجار ذي القربى والجار الجنب الجار ذي القربى يعني القريب والجار الجنب يعني البعيد والصاحب بالجنب نعم الصاحب بالجنب قيل إنه الزوجة وقيل إنه صاحبك في السفر يعني يكون إلى جنبك وما ملكت أيمانكم هذه يشمل الإحسان إلى البهائم لأنها من ملك أيمانك والإحسان إلى الأرقاء لأنه من ملك أيمانك والإحسان إلى الدور لأنها من ملك أيمانك هاه تحسن إلى دارك ، تنظف الزجاج فرش الأرض أو لا ؟ ما هي من ما ملكت أيمانكم ؟ ... ولا لا ؟، فلا يدخل بذلك إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا المختال في هيئته والفخور في قوله فالله لا يحب هذا

Webiste