تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الثامنة: أن الطاغوت عام في... - ابن عثيمينالشيخ : " الثامنة أن الطاغوت عام في كل ما عبد من دون الله " كل ما عبد من دون الله فهو طاغوت ولكن لابن القيم رحمه الله تعريف للطاغوت حسن جيد فقال : " الط...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الثامنة: أن الطاغوت عام في كل ما عبد من دون الله. التاسعة: عظم شأن ثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف. وفيها عشر مسائل، أولها النهي عن الشرك. العاشرة: الآيات المحكمات في سورة الإسراء، وفيها ثماني عشرة مسألة، بدأها الله بقوله: (لا تجعل مع الله إلهاً ءاخر فتقعد مذموماً مخذولاً)(9)؛ وختمها بقولـه: (ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً)(10)، ونبهنا الله سبحانه على عظم شأن هذه المسائل بقوله: (ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة) (11).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الثامنة أن الطاغوت عام في كل ما عبد من دون الله " كل ما عبد من دون الله فهو طاغوت ولكن لابن القيم رحمه الله تعريف للطاغوت حسن جيد فقال : " الطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده - يعني من الطغيان - كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع " من معبود كالصنم أو متبوع كالعالم أو مطاع كالأمير مثلاً فكلما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع فإنه طاغوت طيب يقول " التاسعة عظم شأن الثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف وفيها عشر مسائل " عند السلف كلمة ... عموم سلف هذه الأمة والدليل على أيضاً ... إنه قال من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه فليقرأ هذه الآيات ، وقوله : "المحكمات" التي ليس فيها نسخ لأن كل الأحكام التي فيها لم ينسخ منها واحدا " وفيها عشر مسائل أولاها النهي عن الشرك " من أين؟ قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا النهي عن الشرك والعاشرة طيب المؤلف رحمه الله قال: " وفيها عشر مسائل أولاها النهي عن الشرك " وترك الباقي يعني أتى بالشاهد فقط نعم وترك المسائل الأخرى لطالب العلم ويمكن الإنسان إذا تأملها وجدها أو أكثر من هذه أيضاً
العاشرة من مسائل هذا الباب " الآيات المحكمات في سورة الإسراء " وهي قوله تعالى : وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " وفيها ثمانية عشر " هاه
الطالب : ثماني

الشيخ : وفيها ثماني عشرة
الطالب : إي نعم

الشيخ : عندكم أصح ، وفيها ثماني عشرة مسألة " وفيها ثماني عشرة مسألة بدأها الله في قوله : لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا وختمها بقوله : ولا تجعل مع الله إلها آخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا ونبهنا الله سبحانه وتعالى على عظم شأن هذه المسائل بقوله : ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة " رحمه الله ... شيخ محمد رحمه الله ، بدأها بقوله لا تجعل مع الله إلها آخر وهذا نهي عن الشرك فتقعد والقاعد ليس قائما يعني ما تتعب ... لأنه لا خير لمن أشرك بالله مذموما مخذولا مذموماً عند من ؟ عند الله وأوليائه مخذولا لا تُنصر لا في الدنيا ولا في الآخرة وختمها بقوله: ولا تجعل مع الله إلها آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً - أعوذ بالله - هذا الجزاء وذاك السعي سعيك مذموم وأمرك مخذول وهذا عقوبتك أنك ملوم مدحور ملام ... والعياذ بالله إذا ألقي في النار كل نلومه ويُدحر فيبعد والعياذ بالله ونبهنا الله على عظم شأن هذه المسائل بقوله: ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة الله أكبر ذلك مما وليس كله وليس كله ، مما أوحى إليك من الحكمة نعم وهي نعم حكم عظيمة جدا ولهذا نريد منكم أن تتساعدوا عليها ... فيها عشر مسائل
الطالب : ...

الشيخ : هاه
الطالب : باقي تسع

الشيخ : باقي تسع والثاني فيها ثمان عشر مسألة باقي سبعة عشر سبعة عشر أو ست عشر يعني ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة هذا من المسائل طيب انتهى الوقت
الطالب : اليوم نكمل

الشيخ : هاه
الطالب : في عشر مسائل

الشيخ : وإن كان هذه العاشرة ... الرابعة ...
الطالب : ...

الشيخ : هاه
الطالب : قراءة

الشيخ : قراءة بدون فهم ما فائدة

السائل : عندي لك سؤال يا شيخ ... من دون الله لا يقيد؟

الشيخ : ها
الطالب : لا يقيد ...

الشيخ : لا لا بالنسبة للعابد وأما ... بالنسبة للعابد بالنسبة للعابد يعني طاغوت بمعنى طغيان يعني طغيان الإنسان إذا عبد أي شيء من دون الله مو المعنى هو المعبود ولهذا نقول طاغوت يعني ما تجاوز به العبد حده أما من عُبد ولم يرض فليس بطاغوت
الطالب : ...

الشيخ : عيسى عليه السلام هو طاغوت هاه معاذ الله نعم

السائل : قولنا في ... أن هذا فهم

الشيخ : نعم

السائل : وما آل إلى العلم ...

الشيخ : نعم

السائل : لماذا ... أنه دخل النار بسبب عدم إطعام

الشيخ : إيه لأن الله يحكي

السائل : ونقول حنا سبب الخلاف ...

الشيخ : نعم حنا قلنا بذلك في الأول يغفر لكم ذنوبكم لأن الله تعالى قال تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون يغفر لكم ذنوبكم يغفر لكم ذنوبكم فبين أنه سبحانه وتعالى يغفر الذنوب كلها بالإيمان والعمل الصالح فدل هذا على أن أولئك الجماعة فهموا هذا الفهم وأن الذنوب كلها لا تغفر ، وأما مسألة ... فالله حكاه وأقرره وليس في القرآن ما يعارضه
الطالب : طيب هناك أقره

الشيخ : ما أقره لأن في القرآن ما عارضه وهو قوله : يغفر لكم ذنوبكم
الطالب : ما ...

الشيخ : لا بعيد بعيد لأنهم داخلين في الصفات يا أيها الذين آمنوا نعم
الطالب : هذا ... خاص بالجنة؟

الشيخ : لا خاص بالجن؟
الطالب : ...

الشيخ : لا ماهو بخاص بالجن
الطالب : ...

الشيخ : قال كل الذنوب هذا مأخذ اللي قالوا إنه ... من الجنة قالوا ما في الجنة ... نقول لا ...

السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ...

الشيخ : نعم

السائل : ...

الشيخ : لا ما ...

السائل : شيخ

الشيخ : نعم

السائل : حديث ...

الشيخ : نعم نعم

السائل : ...

الشيخ : الجمهور على خلاف ذلك إنه ما يشهد لأحد إلا لمن شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم ، واختار شيخ الاسلام أن من شهد له الأمة كما هو عليه فإنه يشهد له بالجنة .

السائل : يحكم عليه

الشيخ : ولك أن تحكم عليه نعم

السائل : الجُنة بالضم ما معناه

الشيخ : الجنة بمعنى الوقاية مثل قوله تعالى اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله أي وقاية

السائل : يشهد لهم في ذلك ولو ...

الشيخ : مَن؟

السائل : ...

الشيخ : أي ولو بعد موته

السائل : لا في حياته؟

الشيخ : لا في حياته ربما يتغير إن أحدكم يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار

السائل : ...

الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك

Webiste