تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأي فضيلتكم في كلمة الحاكم المستبدل ومن هو... - الالبانيالسائل : ما رأي فضيلتكم في كلمة الحاكم المستبدل ومن هو أول من قال بها ومن هي أول جماعة قالت بها وما حكم الشرع في ذلك ؟الشيخ : إيش الكلمة الثانية الحاكم ...
العالم
طريقة البحث
ما رأي فضيلتكم في كلمة الحاكم المستبدل ومن هو أول من قال بها وما حكم الشرع في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما رأي فضيلتكم في كلمة الحاكم المستبدل ومن هو أول من قال بها ومن هي أول جماعة قالت بها وما حكم الشرع في ذلك ؟

الشيخ : إيش الكلمة الثانية الحاكم إيش ؟

السائل : كلمة الحاكم المستبدل .

الشيخ : ايش ؟ الحاكم إيش ؟

السائل : المستبدل .

الشيخ : المستبد .

السائل : المستبدل المستبدل يعني الحاكم المستبدل لحكم الله - عز وجل - بشرع الله حاكم مستبدل .

الشيخ : بديل يعني لا لا يعني الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله ؟

السائل : نعم نعم المستبدل حكم الله .

الشيخ : مستبدل يعني السؤال إذن في الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله على هذا أتم السؤال لنشوف ؟

السائل : ما رأي فضيلتكم في كلمة الحاكم المستبدل ومن هو أول من قال بها أو من هي أول جماعة قالت بها وما حكم الشرع في ذلك ؟

الشيخ : ما أعرف هذا ليش هل هناك شخص مسلم يقول بجواز عدم الحكم بما أنزل الله هذا ما يجرئ مسلم أن يقول ذلك حتى يتعين وحتى نتمكن نحن من تحديد أول من قال بذلك أنا هذا السؤال لأول مرة يرد علي الأسئلة السابقة ترددت كثيرًا وسمعناها وناقشنا فيها أصحابها وأعداءها ووإلى آخره أما هذا السؤال الأخير لا وجه له من الصواب أبدا لو كان السؤال ما حكم من يحكم بغير ما أنزل الله لكان هناك مجالا واسعا للجواب عليه أما من هو أول قائل بالحاكم المستبدل أنت فهمت هذا السؤال ؟

السائل : أنا فاهم على كلامه هو .

الشيخ : كويس اشرح لنا هذا السؤال بلغتك الخاصة ما المقصود بها ؟

السائل : المقصود بها الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله - عز وجل - استبدل شرع يعني أو استبدل أشياء وضعية من عنده بخلاف ما شرع الله - عز وجل - فهذا الحاكم هل يستحق الخروج عليه أو لا يعني هذا المقصود من السؤال ؟

الشيخ : شو الفائدة من معرفة أول من استبدل إذا صح التعبير ؟

السائل : نعم هو عاوز يعرف أي .. أي جماعة أو مين قال هذا الكلام يعني .

الشيخ : ما ندري لأن هذا الاستبدال لا يتصور أن يكون له ابتداء لأن الشر يأتي رويدا رويدا نحن نعلم مثلًا أن الخلفاء الراشدين حكموا بالإسلام بحذافيره أما الحكام الذين جاءوا من بعده وهم بنو أمية مثلًا فليسوا كلهم سواء من حيث الحكم بالإسلام من كل جوانبه فنحن نعلم مثلًا من التاريخ الإسلامي الصحيح أن أفضل حاكم بل خليفة في بني أمية هو عمر بن عبد العزيز لكن من كان قبله ومن جاء بعده لم يكونوا مثله في الحكم بالإسلام وإنما كانوا يحكمون بالإسلام إلى حد كبير ويتساهلون بتطبيق الإسلام في بعض جوانبه وأكبر مثال أن عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - لما ولي الخلافة وتزوج بزوجته فاطمة وأنا نسيت هي كانت بنت أحد الملوك الأمويين فكانت ثرية وكانت غنية جدًّا فأعاد أموالها كلها إلى بيت مال المسلمين لم ؟ لأن هذه الأموال جاءتها بطريق غير شرعي من والدها وعمها وو إلى آخره فإذن الخروج عن الحكم بما أنزل الله ما جاء طفرة واحدة وإنما جاء بالتدرج وما نعلم أحدا من المسلمين أعلن هكذا أن أنا لا أرضى بحكم الله دينا وإنما بالقوانين الأرضية الوضعية فباختصار أقول : لا فائدة من تحديد أول من يصدق فيه قول الله - عز وجل - الذي قاله في حقِّ اليهود : { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ } ، ما ندري من هو أول من سن هذه السنة السيئة في تبني القوانين الأرضية وإيثارها على .

Webiste