شرح قول المصنف وقوله : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم ) - ( وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وإذ قال الله يا عسيى بن مريم إذ قال الله يا عيسى بن مريم قال و يا عيسى مقول القول، وهي جملة من حروف يا عيسى بن مريم فيها أيضاً بقية الآية أأنت قلتَ للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق ففي هذا إثبات أن الله يقول وأن قوله مسموع فيكون بصوت وأن قوله كلمات وجُمل فيكون بحرف ولهذا يقول أهل السنة والجماعة نحن نؤمن بأن الله تعالى يتكلم استمع إلى العقيدة نؤمن بأن الله يتكلم بكلام حقيقي متى شاء كيف شاء بما شاء بحرف وصوت لا يُشبه أصوات المخلوقين هذه القاعدة نؤمن بأن الله يتكلم كلاماً حقيقياً وش بعد، يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء بحرف وصوت لا يشبه أصوات المخلوقين، طيب متى شاء، باعتبار أيش؟
الطالب : الزمن
الشيخ : الزمن، بما شاء
الطالب : الكلام
الشيخ : باعتبار الكلام، يعني موضوع الكلام من أمر أو نهي أو غير ذلك ، كيف شاء يعني على الكيفية والصفة التي يريدها سبحانه وتعالى واضح؟ طيب وقُلنا إنه بحرف وصوت لا يشبه أصوات المخلوقين الدليل على هذا من الآية الكريمة إذ قال الله يا عيسى يا عيسى بن مريم هذا حروف ها
الطالب : نعم
الشيخ : حروف نقول القول حروف بصوت
الطالب : نعم
الشيخ : نعم لأن عيسى
الطالب : يسمع
الشيخ : يسمع طيب لا يُشبه أصوات المخلوقين لأن الله ليس كمثله
الطالب : شيء
الشيخ : شيء وهو السميع البصير طيب ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه قبلها شيء ، نعم وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً تمت كلمة وفي قراءة كلمات ومعناهما واحد لأن كلمة مفرد مضاف فيعم، تمت كلمات الله كلمات الله عز وجل على هذين الوصفين الصدق والعدل. ما الذي يناسب الصدق ؟ الخبر والعدل الحكم ، ولهذا قال المفسرون صدقا في الأخبار عدلا في الأحكام فكلمات الله عز وجل في الأخبار صدق لا يعتريها الكذب بوجه من الوجوه وفي الأحكام عدل لا جور فيها بوجه من الوجوه. هنا وصفت الكلمات بالصدق والعدل إذن فهي أقوال، لأن القول هو الذي يقال هذا قول جائر وهذا قول كاذب أو هذا قول صادق وهذا قول عدل، فتمت كلمة الله في صدقها وعدلها لأنه عز وجل ليس في أخباره كذب ولا في أحكامه جور وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا طيب يقول: وكلم الله موسى تكليماً
الطالب : الزمن
الشيخ : الزمن، بما شاء
الطالب : الكلام
الشيخ : باعتبار الكلام، يعني موضوع الكلام من أمر أو نهي أو غير ذلك ، كيف شاء يعني على الكيفية والصفة التي يريدها سبحانه وتعالى واضح؟ طيب وقُلنا إنه بحرف وصوت لا يشبه أصوات المخلوقين الدليل على هذا من الآية الكريمة إذ قال الله يا عيسى يا عيسى بن مريم هذا حروف ها
الطالب : نعم
الشيخ : حروف نقول القول حروف بصوت
الطالب : نعم
الشيخ : نعم لأن عيسى
الطالب : يسمع
الشيخ : يسمع طيب لا يُشبه أصوات المخلوقين لأن الله ليس كمثله
الطالب : شيء
الشيخ : شيء وهو السميع البصير طيب ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه قبلها شيء ، نعم وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً تمت كلمة وفي قراءة كلمات ومعناهما واحد لأن كلمة مفرد مضاف فيعم، تمت كلمات الله كلمات الله عز وجل على هذين الوصفين الصدق والعدل. ما الذي يناسب الصدق ؟ الخبر والعدل الحكم ، ولهذا قال المفسرون صدقا في الأخبار عدلا في الأحكام فكلمات الله عز وجل في الأخبار صدق لا يعتريها الكذب بوجه من الوجوه وفي الأحكام عدل لا جور فيها بوجه من الوجوه. هنا وصفت الكلمات بالصدق والعدل إذن فهي أقوال، لأن القول هو الذي يقال هذا قول جائر وهذا قول كاذب أو هذا قول صادق وهذا قول عدل، فتمت كلمة الله في صدقها وعدلها لأنه عز وجل ليس في أخباره كذب ولا في أحكامه جور وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا طيب يقول: وكلم الله موسى تكليماً
الفتاوى المشابهة
- الرد على من قال بأن عيسى ابن الله - اللجنة الدائمة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- دعوى زواج مريم ابنة عمران بعد ولادتها لع... - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف وقوله : ( ومن أصدق من الله حد... - ابن عثيمين
- حكم من قال: إن عيسى عليه السلام قد مات - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف وقوله : ( منهم من كلم الله ) - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : قوله :وكلمته ألقاها إلى مري... - ابن عثيمين
- مذهب أهل السنة والجماعة في عيسى ابن مريم - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : قوله : وأن عيسى عبدالله ورس... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن كلمات... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( وإذ قال الله يا عيس... - ابن عثيمين