.شرح قول المصنف : وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ، فلم يشركوا بالله شيئاً ، وذكروا أشياء ،
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئا " وهؤلاء كثيرون نعم لأن بعد بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام كل ولد بعد بعثة الرسول وأسلم فهو داخل في هذا ولو قلنا ولدوا في الإسلام من الصحابة ما بلغوا سبعين ألفا ما بلغوا سبعين ألفا نعم ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله شيئا وذكروا أشياء نعم
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... رضي الله عنهم
الشيخ : ربما
الطالب : كثيرون جداً
الشيخ : اللي ولدوا في الإسلام إيه نعم كثيرين
الطالب : ...
الطالب : القيد ولم يشركوا بالله شيئاً
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : ... مطلق الشرك ، بل هو قريب جدا ... بالشرك الذي ... شرك عبادة الأصنام فهم كثيرون
وذكروا أشياء أشياء يعني كل أتى بشيء من عنده في هؤلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بالتحديد لو
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... جاء الرسول
الشيخ : إيه ... طيب فأخبروه يعني أخبروه بما قالوا وما جرى بينهم هل يؤخذ من هذا الحديث مثلاً الاختبار أو يُقال إن الرسول عليه الصلاة والسلام ما ألقاه عليهم مختبراً؟ هاه هو ما ألقاه عليهم ليختبرهم ولكنه دخل منزله إما لعذر يريد أن يقضيه أو أنه سيخبرهم فيما بعد أو أنه رأى أن يبقى الأمر مبهماً لأنه أصلح ثم لما رأى حرصهم على معرفته أخبرهم بأوصافهم فقال: هم الذين لا يسترقوون ولا يكتوون ولا يتطيرون وفي بعض روايات مسلم : هم الذين لا يرقون ولكن هذه بلا شك كما قال شيخ الإسلام إنها كذب ما يمكن هذا ولا يصح لأنها الرسول عليه الصلاة والسلام كان يرقي ولا لا؟ وكان أصحابه أيضا يرقون وكانت عائشة ترقيه نعم ورقاه جبريل فالمهم أن هذا يقين أنه خطأ من الراوي .... ولا يرقون
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... رضي الله عنهم
الشيخ : ربما
الطالب : كثيرون جداً
الشيخ : اللي ولدوا في الإسلام إيه نعم كثيرين
الطالب : ...
الطالب : القيد ولم يشركوا بالله شيئاً
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : ... مطلق الشرك ، بل هو قريب جدا ... بالشرك الذي ... شرك عبادة الأصنام فهم كثيرون
وذكروا أشياء أشياء يعني كل أتى بشيء من عنده في هؤلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : بالتحديد لو
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... جاء الرسول
الشيخ : إيه ... طيب فأخبروه يعني أخبروه بما قالوا وما جرى بينهم هل يؤخذ من هذا الحديث مثلاً الاختبار أو يُقال إن الرسول عليه الصلاة والسلام ما ألقاه عليهم مختبراً؟ هاه هو ما ألقاه عليهم ليختبرهم ولكنه دخل منزله إما لعذر يريد أن يقضيه أو أنه سيخبرهم فيما بعد أو أنه رأى أن يبقى الأمر مبهماً لأنه أصلح ثم لما رأى حرصهم على معرفته أخبرهم بأوصافهم فقال: هم الذين لا يسترقوون ولا يكتوون ولا يتطيرون وفي بعض روايات مسلم : هم الذين لا يرقون ولكن هذه بلا شك كما قال شيخ الإسلام إنها كذب ما يمكن هذا ولا يصح لأنها الرسول عليه الصلاة والسلام كان يرقي ولا لا؟ وكان أصحابه أيضا يرقون وكانت عائشة ترقيه نعم ورقاه جبريل فالمهم أن هذا يقين أنه خطأ من الراوي .... ولا يرقون
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة مرفوعاً : ( ق... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب الخوف من الشرك - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الحادية عشرة: آية سورة النس... - ابن عثيمين
- هل قول : " كفر دون كفر " ينطبق على الشرك - أيض... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :ولمسلم عن جابر - رضي الله عن... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : وقال : (( والذين هم بربهم... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : وقال بعضهم : فلعلهم الذين... - ابن عثيمين