تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الخامسة: جده صلى الله عليه... - ابن عثيمينالشيخ : " الخامسة : - جَده أو جِده؟ - جِده " يعني اجتهاده " ومبالغته في إسلامه عمه ". اللهم صل وسلم عليه نعم حرصه على إسلام عمه كان يتحمل أن يجادل أو يح...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الخامسة: جده صلى الله عليه وسلم ومبالغته في إسلام عمه.السادسة: الرد على من زعم إسلام عبد المطلب وأسلافه.السابعة: كونه صلى الله عليه وسلم استغفر له فلم يغفر له، بل نهي عن ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الخامسة : - جَده أو جِده؟ - جِده " يعني اجتهاده " ومبالغته في إسلامه عمه ". اللهم صل وسلم عليه نعم حرصه على إسلام عمه كان يتحمل أن يجادل أو يحاج بكلمة عند الله هذا واضح جدا من نص الحديث أنه حريص عليه حريص لسببين :
أولا : لقرابته.
وثانيا : لما أسدى للإسلام وإلى الرسول من المعروف الذي لا ينكر أسدى إلى الإسلام وإلى النبي عليه الصلاة السلام معروفا لا ينكر في الواقع فهو على هذا مشكور وإن كان على كفره والعياذ بالله مأزور وهو في النار إنما الرسول عليه الصلاة والسلام حرص عليه حرصا عظيما أن يكون هذا الرجل الذي هجر قومه من أجل معاضدة الرسول عليه الصلاة والسلام ومناصرته وكان يعلن على الملأ صدقه ويقول قصائد في صدقه ويمدحه نعم؟ ويصبر على الأذى من أجله هذا في الحقيقة جدير بأن يحرص على هدايته ولكن الأمر بيد مقلب القلوب سبحانه وتعالى كما ثبت في الحديث أن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمان يقلبه كيف يشاء ثم قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث : اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك فالمهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وغيره لا يستطيعون أن يهدى أحدهم مع حرصهم العظيم على هداية عمه أبي طالب.
" السادسة : الرد على من زعم إسلام عبد المطلب وأسلافه ". إسلام عبد المطلب وإلا أبو طالب؟ عبد المطلب لأنهما قالا له : أترغب عن ملة عبد المطلب؟ دل هذا على أن ملة عبد المطلب الكفر والشرك فمن زعم أن عبد المطلب كان كافرا كان مسلما فإن هذا الحديث يرد عليه يرد عليه ومن زعم أن أبا طالب أيضا أسلم فالحديث يرد عليه. ومن زعم أن أبا طالب ندم فالحديث يرد عليه. نعم؟ وقد ذكرنا لكم أن أنه في هذا الموسم نشر الرافضة كتابا يقول : ثبوت نبوة أبي طالب ها؟ أكثر من أكثر من الإسلام قبحهم الله نعم طيب.
" السابعة: كونه صلى الله عليه وسلم استغفر له فلم يغفر له، بل نهي عن ذلك ". الله أكبر ! الرسول عليه الصلاة والسلام أقرب الناس بشهادة القرآن يعني أقرب الناس أن يجيب الله دعاءه ومع ذلك إذا اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن لا يجيب دعائه ما أجابه لأن الأمر بيد الله لا بيد الرسول ولا غيره قل إن الأمر كله لله وإليه يرجع الأمر كله ما أحد له التصرف في هذا الكون إلا رب الكون سبحانه وتعالى. هذا النبي عليه الصلاة والسلام استغفر لعمه مع ما تقدم من عمه من الأيادي المشكورة في مدافعته عنه ومع ذلك ما استجاب الله دعاءه بل إنه نهاه عن ذلك نهاه عن ذلك وهذه أم الرسول عليه الصلاة والسلام استأذن الله استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم ربه أن يستغفر لها فلم يأذن له فدل ذلك على أن أهل الكفر ليسوا أهلا للمغفرة بأي حال من الأحوال وأنه لا يجاب لنا فيهم وأنه لا يحل لنا أن ندعو لهم بالمغفرة والرحمة أما الدعاء لهم بالهداية وهم أحياء فهذا أمر مطلوب أمر مطلوب أن ندعوهم أن ندعو لهم بالهداية نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : ما ما أدري ويش الحكمة الآن ما أعرف الحكمة.
الطالب : شيخ.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : ما ندري ... الله أعلم.
الطالب : شيخ.

الشيخ : نعم.
الطالب : الدعاء عليهم ... .

الشيخ : الدعاء عليهم الدعاء عليهم يعني أن الله يعني ايش؟
الطالب : يشدد عليهم العذاب.

الشيخ : أي. أما ... فإنه نهى عن سب الأموات وقال : إنهم أفضوا إلى ما قدموا ولا يكون المؤمن لعانا ولا شتاما ... . نعم سب ما يدعون إليه من الطرق لكن هذا يجب الإنسان يسبه إذا لم يحصل مفسدة أكبر إذا لم يكن ذلك سببا لهؤلاء ... لله.

Webiste