تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وللأربعة، والحاكم وقال: صحي... - ابن عثيمينالشيخ : وللأربعة والحاكم من هم الأربعة ؟ لا أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأما الحاكم فليس من أهل السنن لكن له كتاب اسمه * صحيح الحاكم * وله كتب ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وللأربعة، والحاكم وقال: صحيح على شرطهما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وللأربعة والحاكم من هم الأربعة ؟ لا أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأما الحاكم فليس من أهل السنن لكن له كتاب اسمه * صحيح الحاكم * وله كتب كثيرة وقال : " صحيح على شرطهما " شرط من ؟ البخاري ومسلم لكن على شرطهما فيما يعتقد وقد يكون الأمر على خلاف ذلك وما معنى قولهم شرط البخاري شرط مسلم شرط الصحيحين مثلاً ؟ معناه أن رجاله رجال الصحيحين وأن ما اشترطه البخاري موجود فيه وما اشترطه مسلم موجود فيه ونحن لا نُنكر أن هناك أحاديث صحيحة لم يذكرها البخاري ولا مسلم نعم وهذا أمر واقع ولكن لأنهما ما استوعبا الصحيح ولكننا قد نُنكر من قال إن هذا الحديث على شرطهما قد يكون فيه علة خفية خفيت على هذا القائل بأنه على شرط البخاري ومسلم ويكون البخاري ومسلم قد علماها وتركوا الحديث وقوله : " صحيح " يقولون إن الحاكم رحمه الله ممن يتساهل بالتصحيح ولهذا قالوا : لا عبرة بتصحيح الحاكم ولا بتوثيق ابن حبان ولا بوضع ابن الجوزي ولا بإجماع ابن المنذر ولكن هذا القول فيه مجازفة في الحقيقة لأن كلمة لا عبرة يعني لا تلتفت إليه وهذا مجازفة إنما أنت لا تأخذه مقبولاً بكل حال ولكن فكر لاسيما فيما ينقدح بنفسك أنه ليس كما قالوا فهذا تأن ولا تسرع وأما أن نقول لا تلتفت إطلاقا هذا ، مع أني تدبرت كلام ابن المنذر رحمه الله وجدته دائما إذا نقل الإجماع يقول إجماع من نحفظ قوله من أهل العلم وهو بهذا يكون قد احتفظ لنفسه لأنه قال : " من نحفظ قوله " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها نعم ولكننا مع ذلك إذا كان الرجل ذا اطلاع واسع هذا قد يكون هذا القول إجماعا أما إذا كان الرجل ما يعرف إلا ما حوله لو جاء واحد مثلاً ما درس إلا المذهب الحنبلي ثم ذكر حكم مسألة قال هذا إجماع من نحفظ قوله من أهل العلم ويش نقول له ؟ نقول ما عرفت إلا ربع أهل العلم أو أقل الحاصل إن مسألة تعود على القائل .

Webiste