المسافر له أن يصلي صلاة السفر إذا فارق عامر البلد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما الحكم إذا سافر شخص بعد دخول وقت الظهر وبعد أن سار ما يقرب من عشرة كيلومترات وقف ليصلي، هل يتم أم يقصر؟
ج: الذي عليه جمهور أهل العلم أن للمسافر أن يصلي صلاة السفر إذا فارق البلد لأن النبي ﷺ كان لا يقصر في أسفاره إلا إذا غادر المدينة، فيصلي ركعتين لأن العبرة بوقت الفعل، فإذا أذن المؤذن للظهر أو للعصر وخرج المسافر وجاوز عامر البلد شرع له أن يقصر الصلاة الرباعية فالعبرة بوقت الفعل لا بوقت الخروج من البلد، لأنه وقت الفعل مسافر.
ج: الذي عليه جمهور أهل العلم أن للمسافر أن يصلي صلاة السفر إذا فارق البلد لأن النبي ﷺ كان لا يقصر في أسفاره إلا إذا غادر المدينة، فيصلي ركعتين لأن العبرة بوقت الفعل، فإذا أذن المؤذن للظهر أو للعصر وخرج المسافر وجاوز عامر البلد شرع له أن يقصر الصلاة الرباعية فالعبرة بوقت الفعل لا بوقت الخروج من البلد، لأنه وقت الفعل مسافر.
الفتاوى المشابهة
- هل يتم المسافر الصلاة إذا وصل لبلده؟ - ابن باز
- هل يجوز القصر لمن خرج من بيته مسافرا وهو لم... - ابن عثيمين
- المسافر لا يكون مسافرا إلا إذا فارق العمران... - ابن عثيمين
- حكم القصر للمسافر بعد وصوله إلى بلده - ابن باز
- هل يجوز الجمع والعصر إذا انتهى المسافر إلى بلده - ابن عثيمين
- المسافر الذي دخل بلده وهو لم يصلي الصلاة الت... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة إذا وصل المسافر إلى بلده - اللجنة الدائمة
- هل يقصر المسافر الصلاة إذا أُذن قبل السفر؟ - ابن باز
- لا يقصر المسافر الصلاة إلا بعد مغادرة عامر بلده - ابن باز
- هل يجوز الجمع والقصر إذا انتهى المسافر إلى ب... - ابن عثيمين
- المسافر له أن يصلي صلاة السفر إذا فارق عامر البلد - ابن باز