حكم قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء بعد الصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء -أعني الأنبياء والشهداء والأولياء وسائر المؤمنين والأقارب- بعد الانتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر؟
الجواب:
ليس لهذا أصل في الشرع المطهر، ولم تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عنه ﷺ ولا عن الصحابة، فلا أصل له. وقال بعض أهل العلم لا مانع من تثويب القراءة للنبي ﷺ وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأحوط ترك ذلك؛ لأن العبادات توقيفية؛ لقول النبي ﷺ: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ والدعاء للوالدين والأقارب، فالدعاء ينفع. أما قراءة الفاتحة أو غيرها من القرآن للنبي ﷺ أو لغيره فغير مشروعة في أصح قولي العلماء؛ للحديث المذكور، وهو قوله ﷺ: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد والله ولي التوفيق.
هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء -أعني الأنبياء والشهداء والأولياء وسائر المؤمنين والأقارب- بعد الانتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر؟
الجواب:
ليس لهذا أصل في الشرع المطهر، ولم تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عنه ﷺ ولا عن الصحابة، فلا أصل له. وقال بعض أهل العلم لا مانع من تثويب القراءة للنبي ﷺ وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأحوط ترك ذلك؛ لأن العبادات توقيفية؛ لقول النبي ﷺ: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ والدعاء للوالدين والأقارب، فالدعاء ينفع. أما قراءة الفاتحة أو غيرها من القرآن للنبي ﷺ أو لغيره فغير مشروعة في أصح قولي العلماء؛ للحديث المذكور، وهو قوله ﷺ: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة - اللجنة الدائمة
- ما حكم قراءة الفاتحة بعد كلِّ صلاة ؟ - الالباني
- حكم قراءة الفاتحة على سبيل التبرك - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة على الأموات في المقابر - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة بعد الصلاة - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة على الأموات والأحياء - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء بعد... - ابن باز