تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تقسيم الميراث قبل موت المورث ؟ - الالبانيالسائل : بارك الله فيكم الله يبارك فيك شيخنا نحن هون نقطة تحدثنا في أمرها نحن مثلًا بدنا الآن في الوقت الحاضر نحن مثال كلياتنا اللي نتحدث فيه زي ما تفضل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تقسيم الميراث قبل موت المورث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بارك الله فيكم الله يبارك فيك شيخنا نحن هون نقطة تحدثنا في أمرها نحن مثلًا بدنا الآن في الوقت الحاضر نحن مثال كلياتنا اللي نتحدث فيه زي ما تفضلت ولكن نحن الآن زي ما تقول بدنا نعمل نرصد الشيء الموجود كله ويقسم لأن فيه ذكور وفيه إناث ؟

الشيخ : يقسم .

السائل : يقسم .

الشيخ : لماذا ؟

السائل : يعني عملية تقسيم مثلًا أنا أقصد شيخنا نعم .

الشيخ : أنت تقول اصبر بارك الله فيك تقول يقسم . .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أسألك لماذا أنت تبدأ تشرح التقسيم لا أنا أريد أن أفهم لماذا يقسم ؟

السائل : من باب الاتفاق نحن بدنا نتفق نقول زي ما تفضل أخونا أنه هذا بلغ قيمته مئة دينار نحن الآن أنت لما اخوي سأل قلت له على حسب نوع الاتفاق فنحن هون اتفقنا أنه هذا بمئة دينار مئة دينار بيطلع للذكر كذا وللأنثى كذا كون نحن متواصلين نعم .

الشيخ : سامحك الله يا أخي أنا أجبني لماذا يقسم ؟

السائل : ... .

الشيخ : يا أخي قل إنه خطأ أريد أن أستوضح .

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : وإلا فما بني على خطأ .

السائل : فهو خطأ .

الشيخ : فهو خطأ .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : فما بدنا نصبر .

السائل : نعم .

الشيخ : نشرد في الخطأ .

السائل : نعم .

الشيخ : ونبني على خطأ شو بنستفيد ؟ لا نستفيد شيء .

السائل : ...

الشيخ : هداك الله هذه القسمة التي أنت تشير إليها .

السائل : نعم .

الشيخ : كأني شعرت أو سمعت ولا شك أن أحدهما ما أقوى من الأخرى أنك تشير إلى قسمة قسمة إرث .

السائل : بالضبط .

الشيخ : أليس كذلك ؟

السائل : بالضبط نعم .

الشيخ : إذن لا يزال سؤالي قائما بناء على أن الذي سمعته وتحققت منه الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : سأقول لك بعد هذا التحقق تلك قسمة ضيزي .

السائل : ما وصلت المعلومة شيخي ما وصلت نحن ما جئنا شيخنا إلا ما نأخذ الصحيح والصافي نحن لعله كون على خطأ وما جئنا لهذا المكان إلا نحب نصحح يا شيخ .

الشيخ : هذا اسمه تحصيل حاصل يعني أنا لا أشك أنكم جئتم لمعرفة الحق واتباعه .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن معرفة الحق تحتاج إلى صبر .

السائل : نعم .

الشيخ : من الطالب والمطلوب معا .

السائل : صحيح الله يفتح عليك .

الشيخ : لا يجوز يا أخي إجراء قسمة على مال مورث قبل تحقق السبب الشرعي من قسمة الإرث هو إيه .

السائل : الموت .

الشيخ : إيش قلت ؟

السائل : الموت .

الشيخ : الموت نعم آه ولذلك نخشى والحالة هذه بالإضافة إلى أن هذا التقسيم لا أصل له في الشرع مع ذلك نخشى أن يصدق على المستعجلين قول أحد الحكماء : " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " لذلك لا يصح إجراء القسمة .

السائل : نعم .

الشيخ : واضح إلى هنا ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : طيب لكن ما من داء إلا وله دواء يمكن إجراء قسمة ليست هي قسمة الإرث وإنما هي قسمة الهبة .

السائل : قسمة الهبة .

الشيخ : هبة قسمة العطية لكن الثمرة تختلف تمامًا بين قسمة الإرث القائمة على شريعة الفرائض والمواريث وبين قسمة الهبة والعطية قسمة المواريث كما ذكرت لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ، أما الهبة والعطية فهما سواء الذكر والأثنى سواء كما هو منصوص عليه في عموم قول حديث النعمان بن بشير النعمان بن بشير - رضي الله عنهما - صحابي ابن صحابي : " جاء البشير وفي صحبته ابنه الصغير النعمان إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : يا رسول الله ، إني نحلت ابني فلانًا هذا وهو النعمان أوهبته هبة . قال : هل وهبت لإخوته مثلما وهبت له ؟ . قال : لا " ، ثم ذكر القصة مختصرها : " أن أم النعمان لما وهبَ أبوه للنعمان تلك الهبة قالت : لا أرضى " ، الزوجة أم النعمان تقول لزوجها : " لا أرضى حتى تشهد على ذلك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - " ، فلما سمع الرسول - عليه السلام - قال : إني لا أشهد على جَوْر ، اعدلوا بين أولادكم كما تحبُّون أن يعدلوا معكم في برِّهم ، من هنا العطية والهبة للأولاد لا بد من مراعاة فيه .

السائل : التسوية .

الشيخ : التسوية فإن كنتم ترون أن من صالح الذرية .

السائل : نعم .

الشيخ : إجراء القسمة من أجل رفع النزاع الذي يقع كثيرًا مع الأسف بين الورثة بعد تحقق السبب كما أشرنا آنفًا . إي نعم فيمكن إجراء القسمة ، لكن ليس على أساس الفرائض ، وإنما على أساس حديث النعمان بن بشير حينئذٍ إذا جرت القسمة فإن فرضنا أن عدد الإخوة الورثة فقط هم عشرة فكل واحد إله جزء من المئة عشرة .

السائل : تقسم على عشرة ذكورًا وإناثًا .

الشيخ : ذكورًا وإناثًا هذا معنى الفرق .

السائل : نعم .

الشيخ : المذكور آنفًا .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : أيوا حينئذٍ هذه الشركة إذا بارك الله فيها ونمّى ربحها كل منهم يأخذ من الربح مثل الآخر .

السائل : نعم .

الشيخ : وهذه هي القسمة العادلة التي تنافي القسمة الضيزي .

السائل : الله يفتح عليك يا شيخ .

Webiste