تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أراد الرجل أن يقسم ماله بين أولاده في حيات... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : شيخنا بالنسبة لقضية إذا الرجل أراد أن يعطي الأبناء والبنات يعني يقسم ما لديه من عقار مثلًا فهل يقتضي هذه التسوية في حياته ولا كما ...
العالم
طريقة البحث
إذا أراد الرجل أن يقسم ماله بين أولاده في حياته فهل يقسم هذا المال على أنه إرث فيعطي الذكر مثل حظ الأنثيين , أم يقسمه على سبيل العطية التي تجب فيها التسوية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : شيخنا بالنسبة لقضية إذا الرجل أراد أن يعطي الأبناء والبنات يعني يقسم ما لديه من عقار مثلًا فهل يقتضي هذه التسوية في حياته ولا كما هو الحال بعد موته .

الشيخ : هل تعني بالتقسيم .

السائل : ذكرانًا وإناثًا .

الشيخ : نعم ، على طريقة .

السائل : ... .

الشيخ : اسمع بارك الله فيك ، هل تعني بالتقسيم الإرث قبل حلول سببه أم تقسيم عطية وهبة .

السائل : هذا سؤالي .

الشيخ : ما هو سؤالك ؟ حدد سؤالك ماذا تعني تقسيم أرث .

السائل : هكذا .

الشيخ : أم تقسيم هبة .

السائل : وأنا سؤالي هل يكون تقسيم إرث ولا ليس بإرث .

الشيخ : سبحان الله ، ما أدري ماذا يكون ، قد يكون من شخص تقسيم إرث وهذا وقع مرارًا وتكرارًا ووقع مع حماة لي فنصحتها أن ترجع فاستجابت وجزاها الله خير ، ويقع من باب الهبة والعطية ، فإذا كان من باب التقسيم فلا يجوز تقسيم الإرث يعني من باب تقسيم الإرث فلا يجوز ، وإن كان من باب الهبة والعطية فيجوز لكن لا بد من التسوية لقوله - عليه السلام - : اعدلوا بينَ أولادكم .

السائل : قصدت - شيخنا - من حيث الذكر والأنثى .

الشيخ : وأنا ماذا قصدت .

السائل : يعني التسوية هنا .

الشيخ : الذي قصدته ، الذي قصدتَه ، إن كانت القسمة قسمة إرث في قيد حياة المورث فلا يجوز ، وإن كان القسمة من باب العطية والهبة فلا بد من التسوية بين الأولاد ذكورًا وإناثًا فلا يطبق هنا نظام الإرث للذكر مثل حظ الأنثيين .

السائل : جزاك الله خير .

سائل آخر : فهمنا منك أنه لا يجوز تقسيم الإرث في حياته ، يعني هل هو معناه تقسيم الإرث أن يقسم كل ما يملك ولا لو قسم جزء يسمى أيضًا تقسيم إرث ؟

الشيخ : لا يجوز باسم الإرث يعني أن يعطي للذكر مثل حظ الأنثيين باسم الإرث سواء كانوا كلًا أو جزءًا .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste