هل المقرض يزكي القرض إذا كان عند مليء؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هل زكاة مال القرض الحسن على المقرض أم على المقترض؟
ج: إذا أقرضت مالًا وهو عند مليء فعليك زكاته، وإن كان على معسر فلا زكاة فيه، والمقترض يختلف، فإن كنت قد أعطيت إنسانًا مليئًا مائة ألف ريال أو مائتي ألف أو أكثر أو أقل، وهو مليء غير مماطل بك متى طلبته أعطاك مالك، فهذا المال عليك زكاته وهو يزكي ما عنده من المال إذا كان المال عنده حتى حال عليه الحول، وإن كان قد أنفقه في وجوه أخرى فلا شيء عليه، أما أنت فتزكي المال الذي أقرضته إياه؛ لأنه مال مملوك لك عند مليء باذل فتزكيه أنت، أما إن كان عند معسر أو عند مماطل فليس عليك فيه زكاة كما سبق.
ج: إذا أقرضت مالًا وهو عند مليء فعليك زكاته، وإن كان على معسر فلا زكاة فيه، والمقترض يختلف، فإن كنت قد أعطيت إنسانًا مليئًا مائة ألف ريال أو مائتي ألف أو أكثر أو أقل، وهو مليء غير مماطل بك متى طلبته أعطاك مالك، فهذا المال عليك زكاته وهو يزكي ما عنده من المال إذا كان المال عنده حتى حال عليه الحول، وإن كان قد أنفقه في وجوه أخرى فلا شيء عليه، أما أنت فتزكي المال الذي أقرضته إياه؛ لأنه مال مملوك لك عند مليء باذل فتزكيه أنت، أما إن كان عند معسر أو عند مماطل فليس عليك فيه زكاة كما سبق.
الفتاوى المشابهة
- القرض من الأعمال الطيبة - الفوزان
- بيان فضل قرض المال - الالباني
- هل يوجد زكاة في القرض؟ - ابن باز
- هل يشترط الاستئذان عند الإحالة على مليء في الد... - الالباني
- المناقشة حول قول المصنف : " ومن كان له دين أ... - ابن عثيمين
- هل في القرض زكاة؟ - ابن باز
- هل في القرض أجر و هل يجب كتابة ورقة عند القرض ؟ - ابن عثيمين
- حكم زكاة مال القرض الذي ليس في اليد - ابن باز
- الزكاة على المقرض. - الفوزان
- هل زكاة القرض على المقرض أم المقترض؟ - ابن باز
- هل المقرض يزكي القرض إذا كان عند مليء؟ - ابن باز