حكم من نوى الإفراد ثم بعد وصوله مكة قلبه تمتعًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: ما حكم من نوى الحج بالإفراد، ثم بعد وصوله إلى مكة قلبه تمتعًا فأتى بالعمرة ثم تحلل منها فماذا عليه؟ ومتى يحرم بالحج؟ ومن أين؟
الجواب: هذا هو الأفضل إذا قدم المحرم بالحج أو الحج والعمرة جميعًا، فإن الأفضل أن يجعلها عمرة، وهو الذي أمر به النبي ﷺ أصحابه لما قدموا، بعضهم قارن وبعضهم مفرد بالحج، وليس معهم هدي، أمرهم أن يجعلوها عمرة، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا إلا من كان معه الهدي فإنه يبقى على إحرامه حتى يحل منهما إن كان قارنًا أو من الحج إن كان محرمًا بالحج يوم العيد.
والمقصود أن من جاء مكة محرمًا بالحج وحده أو بالحج والعمرة جميعًا في أشهر الحج وليس معه هدي، فإن السنة أن يفسخ إحرامه إلى عمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة في مكانه الذي هو مقيم فيه داخل الحرم أو خارجه ويكون متمتعًا وعليه دم التمتع.
الجواب: هذا هو الأفضل إذا قدم المحرم بالحج أو الحج والعمرة جميعًا، فإن الأفضل أن يجعلها عمرة، وهو الذي أمر به النبي ﷺ أصحابه لما قدموا، بعضهم قارن وبعضهم مفرد بالحج، وليس معهم هدي، أمرهم أن يجعلوها عمرة، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا إلا من كان معه الهدي فإنه يبقى على إحرامه حتى يحل منهما إن كان قارنًا أو من الحج إن كان محرمًا بالحج يوم العيد.
والمقصود أن من جاء مكة محرمًا بالحج وحده أو بالحج والعمرة جميعًا في أشهر الحج وليس معه هدي، فإن السنة أن يفسخ إحرامه إلى عمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة في مكانه الذي هو مقيم فيه داخل الحرم أو خارجه ويكون متمتعًا وعليه دم التمتع.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم عمرة الحج ؛ أي : حج التمتُّع ؟ - الالباني
- إذا نوى التمتع وأحرم بعمرة ثم عدل عن الح... - اللجنة الدائمة
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- حكم الهدي على من تمتع بالعمرة وهو من أهل مكة - ابن باز
- أيُّ كيفيَّات الحج أفضل التمتُّع أم القران أم... - الالباني
- حكم من دخل مكة ثم نوى الحج وهو فيها - ابن باز
- حكم من لم يتمتع بالعمرة إلى الحج - ابن عثيمين
- أي كيفيات الحج أفضل التمتع أو القران أو الإفراد ؟ - الالباني
- من نوى حج الإفراد ثم فسخ حجه إلى عمرة وأحرم با... - الالباني
- حكم من نوى الإفراد ثم بعد وصوله مكة قلبه تمتعًا - ابن باز