تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : قول الله تعالى : ((وعلى الل... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف رحمه الله : " باب قول الله تعالى :  وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين  " نعم قوله :  على الله  متعلق بقوله :  توكلوا  وقد قال علماء ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : قول الله تعالى : ((وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله : " باب قول الله تعالى : وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين " نعم قوله : على الله متعلق بقوله : توكلوا وقد قال علماء البلاغة : " إن تقديم المعمول يدل على الحصر " يعني وعلى الله لا على غيره وقوله : توكلوا أي اعتمدوا نعم والفاء في قولِه : وعلى الله فتوكلوا حرف عطف ويش اللي قبل الجملة هذه ؟ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ * قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ
الطالب : هذه في المائدة

الشيخ : هذه المائدة ذي؟
الطالب : نعم

الشيخ : إذن في يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ
الطالب : قال رجلان من الذين

الشيخ : قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فتكون الفاء هنا عاطفة ويحتمل أن تكون الفاء هنا لتحسين اللفظ لأن الفاء قد تأتي زائدة إعراباً لكنها لتحسين اللفظ وأن الأصل وعلى الله توكلوا وهذا الوجه يؤيده أن لدينا حرف عطف وهو الواو ولا يمكن نعطف جملة بعاطفين لو قلت وفعلى الله وفتوكلوا على الله يستقيم الكلام ؟ لا يستقيم فتكون الفاء لتحسين اللفظ كهي في قوله تعالى : بل الله فاعبد والتقدير بل الله اعبد
وقوله : فتوكلوا إن كنتم مؤمنين إن شرطية وفعل الشرط كنتم وجواب الشرط قيل إنه محذوف دل عليه ما قبله وأن تقدير الكلام إن كنتم مؤمنين فتوكلوا وقيل إنه بمثل هذا الترتيب لا يحتاج إلى جواب اكتفاء بما سبق فيكون ما سبقه كأنه فعل معلق بهذا الشيء وهذا أرجح لأن الأصل إيش ؟ عدم الحذف الأصل عدم الحذف وما دام التقدير لا نُلجأ إليه فإن الأولى عدمه
قوله عليه الصلاة والسلام أعني موسى قوله أصحاب موسى وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين تفيد بأن التوكل من الإيمان ومن مقتضيات الإيمان كما لو قلت إن كنت كريماً فأكرم الضيف ويش يقتضي ؟ أن إكرام الضيف من الكرم واضح؟ إن كنت مؤمنا فتوكل فيقتضي أن التوكل من مقتضيات الإيمان ولوازمه وأن الإيمان ينتفي بانتفائِه لكنه ينتفي كمالُه إلا أن يحصل اعتماد على الله عز وجل وشرك أكبر فهذا ينتفي كله وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين .

Webiste