تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آي... - ابن عثيمينالشيخ : " فيه مسائل: الأولى تفسير آية النساء، وما فيها من الإعانة على فهم الطاغوت "، آية النساء وهي قوله تعالى  ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آية النساء وما فيها من الإعانة على فهم الطاغوت. الثانية: تفسير آية البقرة: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض) الثالثة: تفسير آية الأعراف (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها) الرابعة: تفسير: (أفحكم الجاهلية يبغون) الخامسة: ما قاله الشعبي في سبب نزول الآية الأولى. السادسة: تفسير الإيمان الصادق والكاذب. السابعة: قصة عمر مع المنافق. الثامنة: كون الإيمان لا يحصل لأحد حتى يكون هواه تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فيه مسائل: الأولى تفسير آية النساء، وما فيها من الإعانة على فهم الطاغوت "، آية النساء وهي قوله تعالى ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك ، " وما فيها من الإعانة على فهم الطاغوت ما معناه "، وقد سبق لنا أن الطاغوت من أين يا حسين، من أين مشتق؟
الطالب : ...

الشيخ : من أين هو مشتق، اشتقاق الطاغوت من أين؟
الطالب : من الطغيان.

الشيخ : من الطغيان، طيب إذا كان من الطغيان وهو تجاوز الحد فإنه يشمل كل من تجاوز به العبد حده من متبوع أو معبود أو مطاع، كما قاله ابن القيم رحمه الله، وعلى هذا فالأصنام طواغيت، والأمراء والحكام الذين يحلون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله هؤلاء طواغيت، وكذلك المتبوع كالحكام والمطاع مثل من؟ كالأمراء، فكل ما تجاوز به العبد حده فإنه طاغوت، لأنه من الطغيان، نعم.
" الثانية تفسير آية البقرة وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون "

السائل : ... يا شيخ نفسه الطاغوت؟

الشيخ : إلا، لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ، وفيها دليل على أن النفاق فساد في الأرض، لأن الآية في سياق المنافقين، وقد قال الله تعالى: ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها فيشمل جميع المعاصي كما سبق، وقد ذكرنا أن الفساد في الأرض يشمل الفساد المعنوي، مثل ماذا؟
الطالب : ...

الشيخ : والفساد الحسي كإضاعة المال وإحراق النخيل وهدم المباني وما أشبه ذلك.
الثالثة، عندي الآية الثالثة، ما في الآية؟
الطالب : ما في.

الشيخ : نعم، " الثالثة تفسير آية الأعراف " ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها .
" الرابعة تفسير أفحكم الجاهلية يبغون " وقد سبق لنا تفسيرها، وبينا أن الاستفهام في النفي للتوبيخ والإنكار، وما المراد بحكم الجاهلية؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم حكم الجاهلية كل ما خالف الشرع.
طيب وبناء على هذا فيشمل ما حكم به الجاهلية فيما مضى وما يحكم به فيما بعد مما خالف الشرع، لماذا أضيف إلى الجاهلية؟
الطالب : ...

الشيخ : للتنفير منه وبيان قبحه وأنه مبني على الجهل والضلال.
ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ، عباس، الاستفهام هنا لماذا؟ ما المراد به؟
الطالب : ...

الشيخ : ما المراد بالاستفهام في قوله ومن أحسن ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا.
الطالب : النفي.

الشيخ : النفي، أي: لا أحد أحسن من الله حكما، المراد به النفي، أي: لا أحد أحسن من الله حكما.
طيب، لماذا يأتي الاستفهام بمَن، ما هي البلاغة الحاصلة في ذلك؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم، فيكون متضمنا معنى التحدي، ... هل من أحد أحسن من الله حكما؟ إن كنت صادقا فأت به.
قال : " الخامسة: ما قاله الشعبي في سبب نزول الآية "، ما الذي قاله؟
الطالب : قال أن ذاك في اليهودي والمنافق ...

الشيخ : هذا من؟
الطالب : اليهودي يريد أن يتحاكم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والمنافق يريد أن يتحاكم إلى الكاهن فلما ترافعا إلى عمر، رفع القصة، قص القصة على عمر، فعمر قتل المنافق لعدم إذعانه لحكم النبي صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : توافقونه ؟ طيب، هل هم اتفقوا على أن يأتيا كاهنا؟
الطالب : ...

الشيخ : لكن هل المنافق قال أريد الكاهن؟
الطالب : ...

الشيخ : هو الظاهر، الظاهر من اقتراح المنافق، طيب، هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : اليهود، أي لكن اتفقا فيما بعد على أن يأتيا كاهنا في جهينة، والظاهر أن الذي اقترحه المنافق بدليل سياق الآية ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا .
طيب، هذا الأثر في بيان سبب النزول ... يا محمد؟
الطالب : ...

الشيخ : ...؟
الطالب : ...

الشيخ : الآن هو الآن أمامنا هذا ...
الطالب : ...

الشيخ : لا، ... .
الصادق والكاذب، تفسير الإيمان الصادق والكاذب، من أين يؤخذ، مصطفى؟
الطالب : ...

الشيخ : من الآية؟ وش ...
الطالب : ...

الشيخ : من أين نأخذه ؟ من قوله ... يكون مقيدة ... أن دعواهم الإيمان كاذبة فلا ... نعم.
" السابعة: قصة عمر مع المنافق " وهو أنه قتله، ولكن سبب ذلك قوة الغيرة ... .
" الثامنة: كون الإيمان لا يحصل لأحد حتى يكون هواه تبعا لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم " ، من أين يا حسين، من أين يؤخذ؟
الطالب : ...

الشيخ : ... المسألة الثامنة، هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : " الثامنة كون الإيمان لا يحصل لأحد حتى يكون هواه تبعا لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ".
الطالب : ...

الشيخ : من الحديث؟ طيب.

Webiste