شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: التغليظ الشديد في المصورين. الثانية: التنبيه على العلة، وهو ترك الأدب مع الله لقوله: (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي). الثالثة: التنبيه على قدرته وعجزهم، لقوله: (فليخلقوا ذرة أو شعيرة). الرابعة: التصريح بأنهم أشد الناس عذاباً.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأول الأولى : التغليظ الشديد في المصورين من أين يؤخذ؟ من قوله : أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ومن الوعيد الآخر
الثاني : التشديد التنبيه على العلة وهو ترك الأدب مع الله لقوله : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي نعم واضح فإن الذي يذهب يخلق كخلق الله لا شك أنه مسيء للأدب مع الله عز وجل كما أن الذي يضاد الله تعالى في شرعه قد أساء الأدب مع الله
الثالثة : التنبيه
الثاني : التشديد التنبيه على العلة وهو ترك الأدب مع الله لقوله : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي نعم واضح فإن الذي يذهب يخلق كخلق الله لا شك أنه مسيء للأدب مع الله عز وجل كما أن الذي يضاد الله تعالى في شرعه قد أساء الأدب مع الله
الثالثة : التنبيه
الفتاوى المشابهة
- هل العيوب في الخلقة أو في الخلق بالنسبة للزو... - ابن عثيمين
- تنبيه من الشيخ على الأدب مع العلماء . - ابن عثيمين
- ما المقصود بالشبه في الحديث هل هو الخلقي أو... - ابن عثيمين
- خلق الله نوعان . - الالباني
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- يقول هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان ع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : عن عائشة - رضي الله عنها -... - ابن عثيمين
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رس... - الالباني
- شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: التغليظ... - ابن عثيمين