تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الإيمان بكل ما أخبر به النب... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، قال : " الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت " : كل هذا داخل في الإيمان باليوم الآخر، لأن الإنسان إذا مات، دخ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، قال : " الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت " : كل هذا داخل في الإيمان باليوم الآخر، لأن الإنسان إذا مات، دخل في اليوم الآخر. ولهذا يقال من مات، قامت قيامته.
ويقال القيامة قيامتان : صغرى وكبرى، فالكبرى هي العامة للناس كلهم، والصغرى هي موت كل إنسان، فإنه إذا مات قامت قيامته، لأنه انتهى من الدنيا، دخل الآن دار، أي دار؟ دار الجزاء، دخل دار الجزاء.
فكل ما يكون بعد الموت، فإنه من اليوم الآخر.
إذن ما أقرب اليوم الآخر لنا! ولا لا؟ ليس بيننا وبينه إلا أن يموت الإنسان ثم يدخل في اليوم الآخر، اليوم الآخر الي ما فيه عمل، ما فيه إلا الجزاء على العمل.
ولهذا يجب علينا أن ننتبه لهذه النكتة أو النقطة كما يقول المتأخرون. يفكر الإنسان، تجد أنك على خطر، لأن الموت ليس له أجل مسمى عندنا، له أجل مسمى عند الله لكن عندنا لا.
قد يخرج الإنسان من بيته ولا يرجع إليه. وقد يكون الإنسان على كرسي مكتبه ولا يقوم منه، وقد ينام الإنسان على فراشه ولكنه يحمل من فراشه إلى سرير غسله.
وهذا شيء لا يحتاج إلى إقامة الدليل، وهو أمر يستوجب منا أن ننتهز فرصة العمر بالتوبة إلى الله عز وجل، وأن يكون الإنسان دائماً يستشعر بأنه تائب إلى الله وراجع ومنيب حتى يأتيه الأجل وهو على خير ما يرام وإلا فإنه على خطر.

Webiste