تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجدد الشرع بعد موت النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : أبدا أولا يجب أن نعرف أنه ما يمكن أن يحدث تجديد شرع في هذه المسألة أبدا، يعني ما يمكن يحدث تجديد شرع بعد الرسول عليه الصلاة والسلام ...
العالم
طريقة البحث
هل يجدد الشرع بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : أبدا أولا يجب أن نعرف أنه ما يمكن أن يحدث تجديد شرع في هذه المسألة أبدا، يعني ما يمكن يحدث تجديد شرع بعد الرسول عليه الصلاة والسلام أبدا، لكن قد يكون تنبيه على مسألة تدخل في ضمن الأدلة الشرعية، ويكون هذا الإنسان مثلا ما انتبه لها، أو تنبيه على أن هذا القول الراجح ويكون النص الذي جاء في الشرع محتملا له، أما أن نقول: يرى الرسول ويخبر بأشياء جديدة، مثلا لو نفرض أنه رأى الرسول وقال سبح كذا وكذا في وقت كذا وكذا، هذا نعلم أنه كذب ما هو صحيح، لأن الشرع كامل ما يمكن يحدث أي تشريع بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام.
الطالب : ... يعني إذا رأى أنه يؤيد أحد القولين، يكون ملزم لغيره من الناس؟

الشيخ : لا ما أظن، ما أظن هذا يلزم لأن هذا ... من جنس الوحي الذي في اليقظة، فلا يلزم، ولذلك ما أظن أن أحدا يقول بهذا القول، لكن فيه كرامة لهذا الرجل أنه زاده طمأنينة.
الطالب : الصحابة والسلف ما كانوا يشترطون مع أنه ... مع أن أغلبهم ما كان ما يعرف المنافقين.

الشيخ : ما نعرف ما نعرف عن هذا شيئا، هل كانوا يشترطون، ربما ما تشكل عليهم المسألة، ويأخذون المنافق بظاهر حاله.
الطالب : علم وجود منافقين في المدينة ...

الشيخ : نعم، أي لكن ما أحد يعلم عينه إلا الذين أسر فيهم النبي عليه الصلاة والسلام إلى حذيفة.
الطالب : ...

الشيخ : أي، أبدا هذا لا أصل له، يعني الشائع بين الناس الآن أن الذي يرى النبي صلى الله عليه وسلم ما يتكلم إلا إذا طلعت الشمس، هذا قول لهم، والقول الثاني: ما يتكلم إلا إذا جاء الوقت الذي رآه فيه، يعني يبقى أربعة وعشرين ساعة، هذان قولان، القول الثالث الذي قلت أنه يصوم ثلاثة أيام، وهذه الأقوال الثلاثة كقول من يقول: إن الإنسان إذا دخل الكعبة يجب عليه أن يمشي حافيا طول دهره، هذه اختراعات عامية ما لها أصل، نعم.
الطالب : ...

الشيخ : ...
الطالب : ...

الشيخ : ... هي أن تكون رؤيا صالحة، ما قال أن يكون الرائي صالحا، الرؤيا الصالحة، نعم.

Webiste