تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال : الأعمال التي أجرها كحجة هل ذلك في الإ... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.السائل : ... .الشيخ : ايش؟السائل : إذا نوى عمل خير.الشيخ : نعم.السائل : ولم يعمله.الشيخ : نعم.السائل : ... .الشيخ : هو نفس الشيء إذا نوى الع...
العالم
طريقة البحث
سؤال : الأعمال التي أجرها كحجة هل ذلك في الإجزاء أو في الجزاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : ايش؟

السائل : إذا نوى عمل خير.

الشيخ : نعم.

السائل : ولم يعمله.

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : هو نفس الشيء إذا نوى العمرة ولكن عجز عنها.

السائل : هل ينال أجر حج أم ينال ... .

الشيخ : لا هذه ينال أجر الحج بالمعادلة لا بالإجزاء.

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم. زين تعدل حجة مثل من قال لا إله إلا الله عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟ لا، الذي أدى العمرة كالذي حج. أي نعم يعني يكتب له أجر الحج يكتب له أجر الحج، لكن في الحج ظاهر الحديث حتى في الأعمال التي ما هي موجوة في العمرة مثلا الرمي والمبيت، ظاهر الحديث إنه يحصل له هذا الشيء يعني بمعنى أننا لا نقول إنه يعطى من أجر الحج ما يقابل أفعال العمرة كالطواف والسعي والحلق أو التقصير والإحرام، بل ظاهر الحديث إنه يعطى حتى الأعمال الي ما هي موجودة في العمرة يعطى إياها، فضل الله واسع.

السائل : إذن لو إنسان أتى بعمرة في رمضان بدل حجة.

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : لا لا، هي تعدلها في الأجر يعني ما تجزئ عنها، يعني: إذا ذهب وفعل الحج أفضل أفضل.

السائل : ... .

الشيخ : نقول هذا في الأجر، لكن في الأفعال إذا باشرها الإنسان لأن الإنسان يؤجر حتى على تكلف العمل، حتى على تكلف العمل، وإلا كان نقول للناس لا تحجوا الآن اعتمروا في رمضان.

السائل : ... .

الشيخ : خلي الفريضة، الفريضة معروف، بيؤدي الفريضة لكن الآن واحد قال هل أنتم تنصحونني الآن أن أؤدي العمرة كل سنة ولا أحج؟ ما نقول هكذا، لكن الرسول أراد أن يبين أن هذه العمرة تعدل حجة وليست تجزئ عنها، هي وإن عدلتها في الأجر، لكن التعب والعناء ومشقة العمل في المباشر ما تحصل بالعمرة، نعم؟

السائل : شيخ.

الشيخ : ولهذا الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال هكذا هو لم يرد أن يثبط الناس عن الحج. وإنما أراد أن يشجع الناس على العمرة في رمضان، فلو كان الرسول عليه الصلاة والسلام يريد المعادلة التامة بمعنى أنها تسقط أفعال الحج وأن الإنسان لا يحج، هذا بعيد، ما أراد الرسول هكذا.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : هذا الحديث إذا صح إذا صح فنقول : إن جلوسه في مكانه هنا يذكر الله، الذكر له شأن عظيم وفضل عظيم يمكن أن يعادل العمرة تامة تامة، ولكنه لا يجزئ عنها، قد يعادل الشيء الشيء ولكن لا يجزئ عنه، فنقول افعل هذا وافعل هذا، فالمقصود الحث على هذا الفعل، مثل قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، لكن لو قرأها الإنسان في الفريضة ثلاث مرات في الصلاة قصدي اه؟ ما تجزئ عن الفاتحة، نعم؟

السائل : تنصب الموازين ... .

الشيخ : هو الظاهر ايه. وتوزن نعم. اصبر. انتهى الوقت.

Webiste