معنى قول الناظم في القرآن: تكلم الله به صدقا وسمعه منه جبرائيل حقا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله : " تكلم الله به صدقا وسمعه منه جِبريل حقا " " أو جَبرائيل حقا " أفادنا المؤلف أن جبريل لم يتلقه من اللوح المحفوظ وإنما سمعه من الله والقول بأن الله تكلم به ثم أنزله إلى بيت العزة في السماء الدنيا هذا في النفس منه شيء وإن كان يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما فالذي يَظهر أن الله يتكلم بالقرآن حين إنزاله وقوله تعالى : بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ يحتمل أن المعنى في اللوح المحفوظ ذِكره كما قال تعالى : وإنه لفي زبر الأولين ومعلوم أن القرآن ما هو في زبر الأولين نفس القرآن إنما الذي في زبر الأولين هو ذكره فيحتمل أن الذي في اللوح المحفوظ هو أن القرآن سيكون ويُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وما أشبه ذلك فيكون المراد بكونه في اللوح المحفوظ ذكرُه لكن يضعف هذا الشيء نحو قوله تعالى : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون فإن ظاهره أن القرآن نفسَه كُتب في نفس اللوح المحفوظ نعم والله على كل شيء قدير قد يكتبه الله في اللوح المحفوظ ولكن لا يتكلم به إلا عند إنزاله نعم طيب .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (بل هو قرآن مجيد. - ابن عثيمين
- (إثبات صفة الكلام لله عز وجل وبيان أن جبريل... - ابن عثيمين
- حكم كتابة القرآن في حجب أو على لوحات - الفوزان
- حكم من ادعى مشاهدة اللوح المحفوظ - ابن باز
- قراءة قول الناظم: فصل: وأما القرآن فإني أقول... - ابن عثيمين
- كيف يوجه كلام ابن عباس أن القرآن نزل جملة وا... - ابن عثيمين
- من هو جبرائيل - الفوزان
- كيف الجمع بين أن الله يتكلم بالقرآن حين ينزل... - ابن عثيمين
- حكم القول بأن القرآن نزل من اللوح المحفوظ - ابن باز
- كيف يجمع بين كون القرآن مكتوبا في اللوح المح... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم في القرآن: تكلم الله به صدقا... - ابن عثيمين