القراءة من قول الناظم: فصل في مجامع طرق أهل الأرض واختلافهم في القرآن
وإذا أردت مجامع الطرق التي*** فيها افتراق الناس في القرآن
فمدارها أصلان قام عليهما*** هذا الخلاف هما له ركنان
هل قوله بمشيئة أم لا وهل*** في ذاته أم خارج هذان
أصل اختلاف جميع أهل الأرض في الـ*** قرآن فاطلب مقتضى البرهان
ثم الألى قالوا بغير مشيئة*** وإرادة منه فطائفتان
إحداهما جعلته معنى قائما*** بالنفس أو قالوا بخمس معان
والله أحدث هذه الألفاظ كي*** تبديه معقولا إلى الأذهان
وكذاك قالوا إنها ليست هي الـ*** ـقرآن بل دلت على القرآن
ولربما سمي بها القرآن تسـ***ـمية المجاز وذاك وضع ثان
وكذلك اختلفوا فقيل حكاية*** عنه وقيل عبارة لبيان
إذ كان ما يحكى كمحكي وهـ***ـذا اللفظ والمعنى فمختلفان
ولذا يقال حكى الحديث بعينه*** إذ كان أوله نظير الثاني
فلذاك قالوا لا نقول حكاية*** ونقول ذاك عبارة الفرقان
والآخرون يرون هذا البحث لفـ***ـظيا وما فيه كبير معان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في مجامع طرق أهل الأرض واختلافهم في القرآن
وإذا أردت مجامع الطرق التي *** فيها افتراق الناس في القرآن
فمدارها أصلان قام عليهما *** هذا الخلاف هما له ركنان
هل قوله بمشيئة أم لا وهل *** في ذاته أم خارج هذان
أصل اختلاف جميع أهل الأرض في *** القرآن فاطلب مقتضى البرهان "
الشيخ : " أصل اختلاف جميع أهل الأرض في ال *** قرآن فاطلب مقتضى البرهان "
القارئ " أصل اختلاف جميع أهل الأرض في ال *** قرآن فاطلب مقتضى البرهان
ثم الألى قالوا بغير مشيئة *** وإرادة منه فطائفتان
إحداهما جعلته معنى قائما *** بالنفس أو قالوا بخمس معان
والله أحدث هذه الألفاظ كي *** تبديه معقولا إلى الأذهان
وكذاك قالوا إنها ليست هي ال *** قرآن بل دلت على القرآن "
الطالب : مخلوقة؟
الشيخ : لا مخلوقة زائدة، اشطبوا عليها، نعم.
القارئ : " ولربما سمي بها القرآن تس *** مية المجاز وذاك وضع ثان
وكذلك اختلفوا فقيل حكاية *** عنه وقيل عبارة لبيان
إذ كان ما يحكى كمحكي وها *** ذا اللفظ والمعنى فمختلفان
ولذا يقال حكى الحديث بعينه *** إذ كان أوله نظير الثاني
فلذاك قالوا لا نقول حكاية *** ونقول ذاك عبارة الفرقان
والآخرون يرون هذا البحث لف *** ظيا وما فيه كبير معان "
الشيخ : الله أكبر، رحمه الله.
وإذا أردت مجامع الطرق التي *** فيها افتراق الناس في القرآن
فمدارها أصلان قام عليهما *** هذا الخلاف هما له ركنان
هل قوله بمشيئة أم لا وهل *** في ذاته أم خارج هذان
أصل اختلاف جميع أهل الأرض في *** القرآن فاطلب مقتضى البرهان "
الشيخ : " أصل اختلاف جميع أهل الأرض في ال *** قرآن فاطلب مقتضى البرهان "
القارئ " أصل اختلاف جميع أهل الأرض في ال *** قرآن فاطلب مقتضى البرهان
ثم الألى قالوا بغير مشيئة *** وإرادة منه فطائفتان
إحداهما جعلته معنى قائما *** بالنفس أو قالوا بخمس معان
والله أحدث هذه الألفاظ كي *** تبديه معقولا إلى الأذهان
وكذاك قالوا إنها ليست هي ال *** قرآن بل دلت على القرآن "
الطالب : مخلوقة؟
الشيخ : لا مخلوقة زائدة، اشطبوا عليها، نعم.
القارئ : " ولربما سمي بها القرآن تس *** مية المجاز وذاك وضع ثان
وكذلك اختلفوا فقيل حكاية *** عنه وقيل عبارة لبيان
إذ كان ما يحكى كمحكي وها *** ذا اللفظ والمعنى فمختلفان
ولذا يقال حكى الحديث بعينه *** إذ كان أوله نظير الثاني
فلذاك قالوا لا نقول حكاية *** ونقول ذاك عبارة الفرقان
والآخرون يرون هذا البحث لف *** ظيا وما فيه كبير معان "
الشيخ : الله أكبر، رحمه الله.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم مقولة " قال الله حكاية عن فلان ".؟ - ابن عثيمين
- وصف النبي بأنه قرآن يمشي على الأرض - الفوزان
- سؤال ما معنى العبارة عند الأشاعرة والحكاية ع... - ابن عثيمين
- ( عقيدة الكلابية والأشاعرة في القرآن الكريم... - ابن عثيمين
- ( بيان أقسام المعطلة في القرآن ثلاثة القول ا... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان قول المعت... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قول أن القرآن هو عبارة عن كلام... - ابن عثيمين
- هل بين النبي صلى الله عليه وسلم جميع معاني الق... - الالباني
- معنى قول الناظم: والآخرون يرون هذا البحث لفـ... - ابن عثيمين
- بيان جماع اختلاف الناس في القرآن الكريم وأنه... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مجامع طرق أهل... - ابن عثيمين